حوادث

ترحيل بريطانيا لسجين سلفي نحو المغرب يثير أزمة بين الرباط ولندن

تسبب ترحيل سجين محكوم بقضايا إرهابية في بريطانيا نحو المغرب، في غضب السلطات المغربية من نظريتها البريطانية، حيث ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن وزير الداخلية محمد حصاد اتصل بنظيره البريطاني ليعبر له عن استياء السلطات المغربية على إثر طرد مواطن مغربي أدين من أجل الإرهاب في بريطانيا.

وجاء هذا الاحتجاج المغربي على سلطات لندن، بعد أن قام السجين المرحل يوم الأربعاء الماضي من بريطانيا بإضرام النار بمنزل والديه، الكائن بمدينة الرباط، ورفض تسليم نفسه لقوات الأمن مهددا إياهم بالسلاح الأبيض، وهو الفعل الذي أثار وزارة الداخلية، مشيرة في بلاغ لها أن السلطات البريطانية لم تقم بالإشعار بمدى خطورة هذا الشخص، وأصرت على أن يبقى طليقا، مهددا بذلك حياة الأشخاص.

إلى ذلك، ذكر بلاغ وزارة أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، تمكنت مساء الخميس 21 ماي الجاري في حدود الساعة الحادية عشر ليلا، من توقيف المدعو “يونس التسولي”، بعد عملية تفاوض دامت أكثر من ثلاثة عشر ساعة، وشاركت فيها أخصائية من علم النفس تابعة لولاية أمن الرباط.

وأكد البلاغ الذي توصلت به “مشاهد”، أن مصالح الأمن نجحت في توقيف المشتبه فيه وتجريده من الأسلحة البيضاء التي كانت بحوزته، بعد عملية إنزال آمنة فوق سطح المنزل الذي كان يتحصن به، حيث مكنت الاحتياطات الأمنية المتخذة بتنسيق مع باقي السلطات المختصة من تفادي تسجيل أية إصابات جسدية سواء بالنسبة للمعني بالأمر أو لباقي المواطنين أو لعناصر الأمن التي باشرت التدخل.

يذكر أن يونس التسولي كان قد قضى عقوبة سجنية بإنجلترا من أجل قضية تتعلق بالإرهاب والتطرف، قبل أن يتم ترحيله يوم الأربعاء المنصرم نحو المغرب. وبعد إشعار النيابة العامة بتطورات هذه القضية، أعطت تعليماتها بإيداع المعني بالأمر بمستشفى الأمراض العقلية والعصبية لإخضاعه لخبرة طبية.

https://www.youtube.com/watch?v=be8Mc1URUGo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *