الرئيسية 10 المشهد الأول 10 بن كيران: التعاون الثنائي مع اسبانيا شمل كل المجالات

بن كيران: التعاون الثنائي مع اسبانيا شمل كل المجالات

قال رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، إن علاقات التعاون بين المغرب وإسبانيا جيدة وإيجابية وقوية، ومبنية على الثقة، ويتعين الحفاظ عليها، وعدم العودة بها إلى الخلف.

وأوضح ابن كيران، في ندوة صحفية مشتركة مع رئيس الحكومة الإسبانية السيد ماريانو راخوي، عقب اختتام أشغال الدورة 11 للاجتماع المغربي الإسباني من مستوى عال، أن هذه العلاقات عريقة ومترسخة وتشمل جميع المجالات.

وأضاف رئيس الحكومة أن إسبانيا الدولة الجارة والصديقة لها مكانة خاصة، مبرزا الصداقة المترسخة بين العائلتين الملكيتين، وبين البلدين الجارين، والزخم الكبير الذي عرفته العلاقات الثنائية، مؤكدا على ضرورة العمل على تحسينها وتعميقها ورفع منسوب الثقة فيها.

وتابع أن كان هناك توافق حول كل الأمور المطروحة، خلال هذا الاجتماع، وانسجام حول مجمل القضايا التي تم التطرق إليها، مشيرا إلى أن التعاون الثنائي يشمل جميع المجالات، خاصة الأمنية، والقضائية، والاقتصادية، إذ أضحت إسبانيا الشريك الأول للمغرب من حيث التبادل التجاري.

وقال ابن كيران إن المغرب وإسبانيا انطلقا نحو مستقبل واعد، وترسيخ العلاقات الجيدة بين البلدين وجعلها نموذجا يحتذى به، مشددا على أن حوض البحر الأبيض المتوسط فضاء للتفاهم والتعاون والتبادل الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

ودعا، في هذا الصدد، رجال الأعمال الإسبان لمزيد من الاستثمار في المغرب، الذي يشكل جسرا نحو إفريقيا، مذكرا بالاستقرار والأمن الذي تنعم بهما المملكة، والمستوى المتقدم من الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.

وذكر، بالمناسبة، بالإصلاحات التي دشنها المغرب، لاسيما في المجال الاقتصادي، والتي مكنت من التحكم في التوازنات الماكرو-اقتصادية، ومن تحسين الوضع بالنسبة للإدارة والمقاولات ورجال الأعمال، مما يجعل من المغرب شريكا يعتز الجميع بتنمية العلاقات معه.

وتميز هذا الاجتماع من مستوى عال، الذي شارك فيه وفد وزاري مغربي هام، بتوقيع عدد من اتفاقيات للتعاون، والمصادقة على البيان المشترك الختامي، وبتنظيم منتدى الأعمال المغربي الإسباني، من قبل الكونفدرالية الإسبانية للمنظمات المقاولاتية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وكان رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قد استقبل، من طرف العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس بقصر لا سارسويلا في مدريد.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *