تربية وتعليم

فعاليات جمعوية تدعو الملك إلى التدخل من أجل انقاذ التعليم

أدانت مجموعة من فعاليات المجتمع المدني على المستوى الوطني المغربي، ظاهرة تسريبات امتحانات البكالورية، وطالبت الفعاليات المذكورة بالغاء جميع المواد التي قدمت للمرشحين والمرشحات لاجتياز البكالورية، كما طالبوا باعادة الامتحانات في الأيام القليلة المقبلة مع الحرص على عدم تكرار هذه الكارثة.

وطالبت الفعاليات ذاتها من وزارة التعليم والداخلية ووزارة العدل بسرعة اجراء تحقيق شفاف بهذه الجريمة حسب وصفهم لها، واطلاع الرأي العام بنتائج التحقيق فيها وإحالة المتورطين بها إلى القضاء لينالوا جزائهم العادل والرادع، وليكونوا عبرة لكل من تسول لهم أنفسهم اقتراف مثل هذه الجرائم، والنيل من منظومة التعليم العمومي بالمغرب.

وحملت الفعاليات المذكورة وزارة التربية والتعليم المسؤولية القانونية والاخلاقة عن انتشار ظاهرة التسربات في مختلف مراكز اجراء الامتحانات على المستوى الوطني.

وفي تعليق على تداعيات تسريب اسئلة امتحانات البكالورية، حمل رئيس جمعية أولياء وأباء التلاميذ بإحدى المؤسسات بإقليم تنغير، مسؤولية التسريب وكذا تفشي ظاهرة الغش للوزارة الوصية بمختلف مصالحها وطنيا وجهويا واقليميا، ملفتا الانتباه الى ان ما وقع بعدد من المدن المغربية يؤكد ان منظومة التعليم بالمغرب تعاني ولاتناسب ما يدعوا اليه لملك محمد السادس.

من جهة أخرى دعا عدد كبير من أوياء وأباء التلاميذ الملك محمد السادس، الى اعطاء تعليماته لاتخاد الاجراءات اللازمة والصارمة للحد من الظاهرة والكشف عن المتورطين الذين قاموا بتسريب الامتحانات قبل موعد اجرائها بساعات قليلة.

التلاميذ حسب فيسبوكيون ليس هم الذين قاموا بتسريب الامتحانات ولكن حسب ما يتم تداوله هناك احتمال بين الذين قاموا بصياغة الاسئلة والذي قام بطبع الاسئلة او ربما هناك مسربين من داخل الاكاديميات، واعتبر احد الفيسبوكيون ان مشكلة الزبونية وسط الفضاء المدرسي هي التي افسدت الامتحانات وكرست الغش، ودعا الوزارة الوصية الى التوقف عن تهميش التعليم الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *