كواليس | هام

هذه خلفيات إعفاء رئيسة مصلحة بأكاديمية بسوس بعد تهديدها بالقتل

علمت “مشاهد” من مصادر مطلعة أنه تم إعفاء رئيسة مصلحة التعليم الخصوصي والتعليم الأولي بأكاديمية جهة سوس ماسة من مهامها بطلب منها، على إثر تلقيها تهديدات من جهات مجهولة، وصلت حد التهديد بالتصفية الجسدية.

وقالت ذات المصادر، إن رئيسة المصلحة، قدمت طلبا إلى مسؤوليها بهدف إعفائها من مهامها بعد أقل من سنة على تعيينها، حيث عينت بالمنصب المذكور بداية دجنبر من السنة الماضية. كما ثم وضع شكاية لدى ولاية أمن أكادير من طرف أحد محاميي الأكاديمية، بخصوص التهديد بالقتل من طرف مجهولين.

وصرحت مصادر نقابية، أن مهندسة الدولة المعفاة، هي أول إطار نسوي يتولى رئاسة مصلحة في تاريخ أكاديمية سوس منذ إنشائها عام 2002، كما عرفت بحزمها الكبير في تطبيق المساطر القانونية، خصوصا القانون 00-06 المنظم للتعليم الخصوصي، و00-05 قانون التعليم الأولي، ما شجع باقي موظفي المصلحة على تطبيق القانون، وهو ما تبين من خلال إغلاق 9 مؤسسات تعليمية خصوصية وتحرير العشرات من المخالفات التي ثم رصدها من طرف مراقبي المصلحة في أقل من سنة.

وحسب ذات المصادر، فالمجلس الإداري الأخير، الذي أحتضنه مقر ولاية الجهة يوم الأربعاء 22 يوليوز 2015، أعطى الموافقة المبدئية لحوالي 32 مشروع يهم مختلف نيابات التعليم بالجهة، كما وافق على منح أربع رخص جديدة لفتح مدارس خصوصية، وضبط أكثر من 53 مخالفة، بثلاثين مؤسسة تعليمية خصوصية، وإغلاق 5 مؤسسات أخرى.

وقالت مصادر عليمة لـ “مشاهد”، إن شغور المنصب أسال لعاب العديد من الموظفين، بهدف تحويل المصلحة إلى وصل تجاري، لربط العلاقات وتبادل المنافع وأشياء أخرى، كما أن ما يسمى بـ “لوبي التعليم الخاص بسوس”، يضغط عن طريق نافذين لتعيين إطار بالأكاديمية ينتمي إلى أحد الأحزاب السياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *