وطنيات

برلماني بلجيكي: المغرب وتونس نموذجان يحتذى بهما في الديمقراطية

أكد ديرك فان دير مالين رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب البلجيكي، يوم الخميس، أن المغرب وتونس نموذجان يحتذى بهما في مجال الديمقراطية في العالم العربي.

وقال ديرك فان دير مالين، عقب محادثات أجراها، بمقر مجلس النواب ببروكسيل، مع رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي “عندما أرى العالم العربي، أقول أن هناك بلدان يشكلان نموذجا يحتذى، وهما المغرب وتونس”.

وأبرز رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب البلجيكي أن “المغرب، بفضل ملكه والطبقة السياسية، أخذ القرار الصائب باختياره التطور التدريجي، والمصادقة على دستور جديد والتصويت على قوانين جديدة”.وأضاف قائلا “في الواقع، أرى هناك ميلاد ديمقراطية على الشاكلة الأوروبية”.

وأكد فان دير مالين أن البرلمان المغربي يقوم، من خلال التصويت على عدد من القوانين، على تنزيل دستور 2011 الذي يشكل ثورة في حد ذاتها”.

وبخصوص المحادثات التي أجراها مع رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قال فان دير مالين، إنه بحث مع اليزمي وضعية حقوق الإنسان بالمغرب، مشيرا إلى أنه في اتصال دائم مع البرلمانيين المغاربة، بصفته عضوا بمجلس أوروبا والجمعية البرلمانية لذات المجلس، لبحث الشراكة التي هي في طور البناء بين مجلس أوروبا والمغرب.

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب البلجيكي أن اليزمي استعرض خلال هذا اللقاء وضعية حقوق الإنسان بالمغرب وخاصة بعض القوانين الأساسية التي توجد في طور الإعداد.

وتابع أنه أثار مع رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان مسألة المساواة والمناصفة بالمغرب، مشيرا إلى أن المملكة تسير في هذا المجال “في الاتجاه الصحيح”.وعلى مستوى العمل البرلماني، أكد المسؤول البلجيكي على ضرورة تعزيز تبادل الزيارات بين برلماني البلدين.

ومن المنتظر أن يجري ادريس اليزمي، الذي يقوم بزيارة لبروكسيل، لقاءات مع مسؤولين بلجيكيين وأوروبيين وكذا مع عدد من الشخصيات السياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *