المغرب الكبير | مرئيات | هام

عقدة المغرب .. تعمق خلافات الجزائر وفرنسا

ما يعمق خلافات الجزائر وفرنسا هو إصرار الأخيرة على عدم تغيير موقفها الرسمي من النزاع في الصحراء، والذي يتماهى مع الموقف المغربي.

وفي هذه النقطة تحديدا، كان رئيس الوزراء الفرنسي صريحا، عندما جدد موقف بلاده من الحل في الصحراء، والذي يعتبر أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به المغرب للأمم المتحدة أرضية مناسبة لحل هذا النزاع.

وتريد الجزائر زحزحة باريس عن موقفها الثابت من قضية الصحراء عبر اللعب على ورقة مكافحة الإرهاب في المنطقة، واختراق الموقف الفرنسي، كما ترى ذلك الباحثة الجزائرية خديجة محسن.

وعلى الرغم من أن زيارة فالس إلى الجزائر توجت بتوقيع أربعين اتفاقا للتعاون في مختلف المجالات، فإن حالة استياء تعم الجزائريين حول المواقف الفرنسية من بلادهم.

ويرى الكاتب المختص في قضايا الاقتصاد فارس مصدور أن فرنسا تمنح صفقاتها الاقتصادية الكبرى للمغرب وتُبقي الاستثمارات الثانوية للجزائر.

فقد أعلنت شركة صناعة السيارات الفرنسية “بيجو-سيتروين” احتمال إلغائها مشروع بناء مصنع في الجزائر بسبب خلاف حول نسبة الاندماج، وذلك بالتزامن مع الإفصاح عن عزمها بناء مصنع جديد في الجارة المغرب.

الأكيد هو أن العلاقات بين فرنسا والجزائر لا تمر بأفضل حالاتها وإن حاول الجانب الفرنسي تجاوز هذه الحالة، والتعامل معها بنوع من البراغماتية عبر التشديد على أهمية الحفاظ على العلاقات الاستراتيجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *