مجتمع

العيون .. الدعوة إلى تفعيل آليات وقوانين منع التدخين في الأماكن العمومية

دعا المشاركون في يوم الدراسي نظم الأربعاء بالعيون، حول التوعية والتحسيس بأخطار المخدرات والتدخين على الصحة بالوسط المدرسي، إلى تفعيل آليات وقوانين منع التدخين في الأماكن العمومية، وإشراك المجتمع المدني في التحسيس بمخاطر التعاطي للتدخين والمخدرات .

وأكدوا خلال هذا اللقاء المنظم من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تحت شعار “مخاطر التدخين والمخدرات على الصحة والبيئة”، إلى ضرورة تحصين المؤسسات التربوية من مخاطر التعاطي للتدخين والمخدرات ، ووضع سياسات فعالة كفيلة بالحد من استهلاكه.

وأبرز رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي بالأكاديمية إبراهيم عبيدا أن هذا اليوم الدراسي يندرج في إطار الاستعداد لتخليد اليوم العالمي بدون تدخين الذي يصادف 31 ماي من كل سنة، ومساهمة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون الساقية الحمراء ومركز الدراسات والأبحاث في المخدرات والبيئة بالرباط وشركائهما في مواصلة الجهود المبذولة في مجال الصحة المدرسية، وإغناء البحث الوطني حول تصرفات الشباب وسلوكاتهم في مجال التعاطي للتدخين والمخدرات بالوسط المدرسي.

وأضاف اعبيدا في كلمة بالمناسبة أن هذه التظاهرة المنظمة بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون السمارة، وجمعية تواصل، تهدف بالأساس الى التواصل والتعبئة والتحسيس بمخاطر التدخين والمخدرات بالوسط المدرسي، وتشخيص سلوكيات التلميذات والتلاميذ في مجال التعاطي للتدخين والمخدرات، والوقوف على المنجزات والاكراهات المرتبطة بتفعيل القوانين المرتبطة بالصحة العمومية مبرزا انه سيتم تنظيم لقاء مماثل يوم غد الخميس بقاعة الاجتماعات ببلدية المرسى.

وقد انكب المشاركون في هذا اليوم الدراسي في إطار ورشات على مناقشة ثلاثة محاور تهم ” آليات تفعيل قوانين منع التدخين بالأماكن العمومية ” و”دور المجتمع المدني في التحسيس بمخاطر التعاطي للتدخين والمخدرات ” و”تحصين المؤسسة التربوية من مخاطر التعاطي للتدخين والمخدرات والمسؤولية المشتركة “.

وقد تضمن برنامج هذا اللقاء الذي أطره مركز الدراسات والأبحاث في المخدرات والبيئة بالرباط ، تقديم محاضرتين الأولى حول أخطار التدخين على الصحة، والثانية حول “صراع التبغ والماريخوانا فوق مدرجات الذهب الأخضر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *