متابعات | هام

منتجو “الدلاح” بتارودانت: الحرارة واشكالية التصدير تنذر بموسم كارثي

أثرت موجة الحرارة التي اجتاحت إقليم تارودانت في الأيام القليلة الماضية على جودة محصول “الدلاح”، حيث أفسدت كميات كبيرة من منتوج هذه السنة حسب تصريحات بعض المهنيين.

ويشكل ”الدلاح” إحدى أبرز المنتوجات الفلاحية الصيفية التي يزخر بها إقليم تارودانت، حيث تغطي مساحات شاسعة من الأراضي الفلاحية بالإقليم، وتساهم إلى جانب باقي المزروعات الأخرى في الرفع من المداخيل المالية للفلاحين خلال هذه الفترة من السنة التي تتزامن وفصل الصيف.

إلا أن التغير الكبير لدرجة الحرارة، فرق درجات الحرارة ليلا ونهارا، التي عرفتها المنطقة أدت إلى إلحاق خسائر كبيرة، حيث تمثلت هذه الأضرار في تغير اللون الطبيعي لفاكهة “الدلاح” إذ أصبح لونها يميل إلى الاصفرار مع فساد طعمها ومذاقها، مما انعكس سلبا على وضعية إنتاج الفاكهة هذه السنة.

وفي اتصال مع “مشاهد”، أكد بعض المنتجين أن منطقة أولاد بريحل والفيض وارزان تضررت متتوجاتها من الدلاح، حيث تعرف هذه المناطق زراعة مساحات شاسعة من “الدلاح”.

ويأتي مشكل إتلاف المنتوج بسبب تغير درجة الحرارة لينضاف إلى إشكالية التسويق الذي تواجه فيه المنتوجات المغربية عدة عراقيل منها منع الاتحاد الاوروبي هذه السنة تصدير “الدلاح” المغربي بفعل وجود حمله لفيروس مما جعل الأوربيين يرفضون دخول الدلاح المغربي لأراضيهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *