اقتصاد | هام

بوسعيد للبيجيدي: أرفض اللغط حول الأبناك الإسلامية لأنها ستخرج للوجود نهاية هذه السنة

قال عبد السلام بلاجي، عضو فريق البيجيدي بمجلس النواب، إن خروج الأبناك التشاركية لأرض الواقع قد طال عن الحد المنتظر، معبرا عن خشيته من أن تمتد فترة الانتظار أو أن تخرج هذه الأبناك بطريقة غير سليمة.

ودعا بلاجي، وهو يتحدث خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء 28 يونيو الحاري، الحكومة، إلى أن تعمل بكل ما يمكنها من الناحية القانونية لأجل تجاوز هذا الوضع.

وفي جوابه على تخوفات العدالة والتنمية، أعلن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، رفضه لما وصفه بـ”اللغط حول الأبناك التشاركية”، أو ما يعرف بـ”الأبناك الإسلامية”، مؤكدا أن هذه المؤسسات التي صادق البرلمان على قانونها ستخرج إلى حيز الوجود خلال السنة الجارية.

وقال بوسعيد، اليوم الثلاثاء إن “المشروع لا يقبل اللغط والجدل”، منبها، في الآن ذاته، إلى أن “العمل بهذه الأبناك يهم الاقتصاد الوطني ككل، والمركز المالي للدار البيضاء”.

بوسعيد ألقى بمسؤولية تفعيل هذا القانون إلى بنك المغرب، باعتبارها مؤسسة مستقلة عن السلطة التنفيذية، مبرزا أن “هناك إرادة لإخراجه في أقرب الآجال وسيتم الأمر خلال نهاية السنة”.

وقال بوسعيد إن “الإطار التشريعي للأبناك التشاركية مبادرة ينتظرها الجميع لتعزيز الاستثمار وقدرة المغرب التنافسية”، مضيفا أن “المسلسل بيد بنك المغرب كمؤسسة مستقلة”.

وفي هذا الصدد، أوضح بوسعيد أنه “تم نشر الوثائق المطلوبة لتلقي الرخص للأبناك الراغبة في الاشتغال”، مذكرا بمراحل المصادقة التي مرت بها القوانين من طرف لجنة الائتمان، “والحكومة دارْتْ شْغالها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *