طب وصحة

منظمة الصحة العالمية تحذر من الإصابة بالالتهابات أثناء العمليات الجراحية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، عن المبادىء التوجيهية العالمية بشأن الوقاية من الإصابة بالالتهابات في مواقع إجراء العمليات الجراحية بهدف منع انتقال العدوى وتجنب أنواع من البكتريا للمضادات الحيوية أثناء العمليات الجراحية وبعدها.

وأضافت المنظمة، في بيان لها، أن هذه المبادىء تتضمن 29 توصية تهدف إلى إنقاذ الأرواح وخفض تكاليف معالجة مضاعفات المرض والإصابة ووقف انتشار أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وأوضحت أن المبادىء التوجيهية تشمل 13 توصية بشأن مرحلة ما قبل إجراء العملية الجراحية و16 توصية أخرى بشأن الوقاية من الالتهابات أثناء إجراء العملية وبعدها.

وقالت المنظمة إن التوصيات تحث على اتباع إرشادات بشأن وقت إعطاء المضادات الحيوية للوقاية من الإصابة بالالتهابات وأنواع المواد المطهرة المقرر استعمالها وأنواع الغرز المقرر استعمالها لخياطة الجروح.

وأكدت أن الإصابات بالالتهابات في أماكن إجراء العمليات الجراحية تنجم عن أنواع البكتيريا التي تدخل إلى الجسم من خلال الشقوق التي يحدثها الطبيب الجراح أثناء إجرائه للعملية الجراحية وهي تهدد حياة الملايين من المرضى سنويا وتساهم في انتشار مقاومة المضادات الحيوية.

وأوضحت أن 11 بالمئة من المرضى يصابون بالالتهابات أثناء خضوعهم للعمليات الجراحية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، مشيرة إلى إصابة 20 بالمائة من النساء في إفريقيا بالتهابات الجروح عقب خضوعهن لعمليات الولادة القيصرية مما يعرض صحتهن للخطر ويقوض قدرتهن على رعاية أطفالهن.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إن أهم مسألة توصي بها المبادئ التوجيهية هي عدم استعمال المضادات الحيوية للوقاية من الإصابة بالالتهابات إلا في مرحلة ما قبل إجراء العملية الجراحية وأثناء إجرائها وينبغي عدم استعمال المضادات الحيوية عقب إجراء العملية الجراحية.

وأشارت المنظمة إلى دراسة رائدة أجريت في أربعة بلدان إفريقية أظهرت أن تنفيذ مجموعة من التوصيات الجديدة قد يؤدي إلى تخفيض معدل الإصابة بالالتهابات في مواقع إجراء العمليات الجراحية بنسبة 39 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *