متابعات | مجتمع

بنخضرة: كوب22 قمة لتقديم الحلول للتخفيف من تغيرات المناخ

قالت  أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، اليوم الخميس بالدار البيضاء، إن تنظيم (كوب 22) بمراكش يعد دليلا قويا على التزام المغرب بمواجهة التغيرات المناخية.

وأوضحت بنخضرة، خلال ندوة- مناقشة نظمتها فدرالية الصناعات المعدنية حول “المعادن والمناخ بالمغرب”، أن المغرب، القوي بخياراته التي تجعل منه نموذجا يحتذى بالمنطقة وعلى المستوى الدولي ،سيقدم في قمة مراكش الإنجازات التي حققها، خاصة في مجال حماية البيئة.

وأكدت في مداخلة خلال هذه التظاهرة، المعتمدة من قبل (كوب 22) ، أن المغرب الذي نجح في تخفيض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون ، اتخذ مجموعة من التدابير بشكل مبكر من أجل مواجهة الإشكاليات البيئية، من قبيل ندرة المياه والتصحر والفيضانات وارتفاع مستوى البحر.

وبعد أن أبرزت أن (كوب 22) ستشكل قمة لتقديم الحلول وخاصة في برامج التخفيف من حدة التغيرات المناخية والولوج إلى التمويل، أكدت على أهمية وضع أرضيات نوعية تربط المؤسسات المالية والدول والمقاولات وحاملي المشاريع للتفاعل مع المبادرات التي سيتم إطلاقها.

من جانب آخر، أوضحت  بنخضرة أن قطاع التعدين يلعب دورا مهما في الاقتصاد الوطني من خلال مساهمته في الناتج الداخلي الخام وفي الصادرات وكذا في تحقيق التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن المقاولات التعدينية قامت بمجموعة من الإجراءات لكي تحافظ على البيئة من قبيل التدبير العقلاني للماء وإدخال الطاقات المتجددة.

ودعت بنخضرة قطاع الصناعة التعدينية إلى مواصلة جهوده لإيجاد الحلول الملائمة للمقاولات الصغرى والمتوسطة التي تواجه مشاكل تمويلية بخصوص التخفيف من التأثيرات المناخية والتكيف.

من جهته، أبرز عبد الرحيم الحافيظي، الكاتب العام لقطاع الطاقة والمعادن، أن عملية الانتقال الطاقي التي قام بها المغرب في السنوات الأخيرة مكنته من وضع نموذج طاقي يأخذ بعين الاعتبار مؤهلات وخصوصيات المتطلبات الطاقية بالمغرب.

وأوضح أن الصناعة المعدنية التي تتميز باستهلاكها للطاقة تنخرط بفعالية في نموذج الانتقال الطاقي، مشيرا إلى أن هذا النموذج مكن الفاعلين في مجال المعادن من تطوير قدراتهم في إنتاج الطاقة الكهربائية خاصة التي مصدرها الطاقات المتجددة.

وأضاف أن النجاعة الطاقية تمكن المقاولات المعدنية من تحقيق إنجازات مهمة قادرة على تعزيز تنافسيتها.

من جهته، أكد لوحو المربوح رئيس فدرالية الصناعات المعدنية على أهمية تعزيز مبادرات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، داعيا إلى مصاحبة الفاعلين في قطاع المعادن على المستوى الجهوي من قبل الفاعلين العموميين ، وتعزيز قدراتهم خاصة في ما يتعلق بالتكوين حول التغيرات المناخية.

كما توقف عند التحديات المناخية التي تتمثل، على الخصوص، في تدبير المخاطر المرتبطة بالماء والنجاعة الطاقية وتدبير النفايات، داعيا السلطات العمومية إلى الاهتمام بشكل خاص بالأنظمة الهيدرولوجية وأنظمة الإنذار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *