جهويات | هام

زاكورة.. تزويد ساكنة ايت بوداود بالماء الشروب بتمويل من وكالة الواحات والأركان

أشرف، عامل إقليم زاكورة عبد الغني صمودي، أمس الخميس، بالجماعة القروية ايت بوداود قيادة تازارين على تدشين مشروع تزويد ساكنة دواري ايت الحيان وسردرار بالماء الصالح للشرب، تم تمويله من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بغلاف مالي إجمالي قدره مليون و 853 ألف درهم.

ويتكون هذا المشروع من خزان مائي بسعة 100 متر مكعب من الماء ، ومحطة الضخ (3.80متر) تم تجهيزها وربطها بالشبكة الكهربائية، وتعميق البئر المزودة للخزان بعمق 45 متر، وتحويل ثقب استكشافي الى استغلالي .

ويشكل مشروع تزويد دواري ايت الحيان و سردرار بالماء الشروب ، خطوة مهمة لضمان تزويد هذين الدوارين بهذه المادة الحيوية ، مع العلم ان الموارد المائية السابقة لم تكن كافية لسد احتياجات الساكنة المحلية كما انه سيكون لهذا المشروع انعكاسات ايجابية على ساكنة ايت الحيان وسردرار ، لا سيما في ظرفية تتسم بالاحتياج المتزايد للماء الشروب.

وقال مصطفى فوزي مسؤول بالوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان بزاكورة، في كلمة بالمناسبة ، ان هذا المشروع هو ثمرة اتفاقية إطار كانت قد وقعت وتهم إعادة تأهيل الجماعات الترابية بحوض المعيدر ، ومشاريع هيدرو- فلاحية وفك العزلة وتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب بتكلفة اجمالية تبلغ 9 مليار سنتيم، مبرزا أن انجاز هذه المشاريع يتم عبر عدة أشطر ابتدء من سنة 2014 .

من جانبه أكد سعيد أكني عضو المجلس الجماعي لايت بوداود أن هذا المشروع يهدف إلى حل مشكل الماء الذي تعاني منها الدواوير المنضوية تحت فيدرالية ايت بوداود في فصل الصيف من كل سنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *