اقتصاد

الربيع العربي كبد المغرب خسائر بأزيد من 124 مليار درهم

 كشف تقرير صادر عن الأمم المتحدة، أن الربيع العربي الذي انطلق سنة 2011، كبد المغرب خسائر بنحو 12.5 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل تقريبا 124.599 مليار درهم.

وأشار تقرير “مسح التطورات الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة العربية”، الصادر عن تقرير مفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية فى غرب آسيا “الاسكوا”، أشار إلى أن ثورات الربيع العربي  كبدت المنطقة العربية بأكملها مليار دولار أمريكى، ليرتفع بذلك العجز المالي فى الدول التى شهدت تلك الثورات إلى 243.1 مليار دولار.

وأوضح ذات المصدر، أن دول ليبيا وسوريا ومصر هي الخاسر الأكبر من الاضطرابات التي عرفتها المنطقة بعد انطلاق ثورات الربيع العربي، موضحا أن تونس ولبنان والمغرب والأردن وفلسطين والبحرين وموريتانيا تكبدت خسائر أقل.

وأكد التقرير، أن المملكة العربية السعودية هي الرابح الأكبر من الربيع العربي، بعد أن حققت مكاسب بحوالي 90 مليار دولار، نفس الشيء بالنسبة للإمارات العربية المتحدة التي كسبت من الربيع العربي بما يزيد عن 75 مليار دولار.

وقال التقرير، “إنه منذ بدء الاضطرابات في عام 2011 والمنطقة العربية في حالة من عدم اليقين في الاقتصاد والسياسة، تضيق فيها آفاق النمو والعمل والاستقرار”.  موضحا أن  الانتعاش الاقتصادي متعثر، يقيده انخفاض أسعار النفط العالمية الذي يلقي مزيداً من الأعباء على الموازين المالية في بلدان كانت تشهد أعلى مستويات الأداء بفضل صادرات الطاقة.

وخلص ذات المصدر، إلى أن المنطقة أحرزت تقدما في مؤشرات اجتماعية، كمؤشر المساواة بين الجنسين، “وفي المقابل تراجع في الأعوام الماضية عدد كبير من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية في البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية على الصعيد السياسي أو تعاني من النزاعات، أو تتأثر بها”، يضيف التقرير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *