وطنيات

أخنوش في جبال الريف لتتبع مشاريع الفلاحة والصيد البحري

قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، خلال زيارته الجديدة لقرى إقليم الحسيمة، إنه تم إطلاق العديد من المشاريع الكبرى، خلال السنة الجارية، و”حرصا على تنفيذها تمت برمجة هذه الزيارة لتتبعها ومواكبتها للإسراع بإخراجها إلى حيز الوجود”.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن مشروع إنجاز وتهيئة مصنع للحليب بإمزورن، بقيمة إجمالية تبلغ 30 مليون درهم، سيمكن من تثمين وتحسين مسار التجميع عبر إنشاء 3 مراكز للتجميع والمصاحبة التقنية من أجل تسويق أفضل لمنتجات المصنع، معتبرا أن قطاع التجهيز الهيدروفلاحي المتوسط والصغير استهدف في العام الحالي إطلاق مشروع بناء ساقية من الإسمنت ممتدة على 2000 متر بأغزار أمنزو؛ وذلك ضمن مشروع يهدف إلى تغطية 102 كيلومتر بقيمة مالية تبلغ 47 مليون درهم.

أما أشغال الغرس التي تشغل حيزا مهما في مخططات القطاع الفلاحي بالمنطقة، فقد شهدت، حسب أخنوش، “غرس 2170 هكتارا، كما يستمر غرس 3724 هكتارا في الوقت الحالي؛ وذلك في أفق الوصول إلى غرس 8700 هكتار من أشجار اللوز والزيتون والصبار والتين بغلاف مالي إجمالي يبلغ 126.84 مليون درهم”، كاشفا أنه “سيقوم بزيارة جماعة لوطا، التي تشهد غرس 100 هكتار من أشجار اللوز وجماعة الروادي التي تعرف غرس 100 هكتار من أشجار التين”.

هذا وتمت تهيئة 100 كيلومتر من الطرق القروية بتكلفة مالية تبلغ 144 مليون درهم، مبرزة أنه جرى خلال العام الحالي إطلاق مشاريع تهيئة الطريق الرابطة ما بين دوار أيت دريس ودوار أيت سعيد المارة، عبر دوار بوزدور، والممتدة على 8.5 كيلومترات، ومشروع تهيئة الطريق الرابط ما بين دوار فاراتو ودوار تاليوين، المارة عبر مركز بني حديفة والتي يبلغ طولها 4,5 كيلومترات. كما جرى إطلاق مشروع تهيئة الطريق الرابطة بين دوار أوكريشن ودوار حندون بمركز بني عبد الله والممتدة على 6 كيلومترات.

وأشار الوزير إلى أنه جرى إطلاق مشروع بناء 60 متجرا في قرية الصيادين بـ”كالا ايريس”، بناء على طلب الصيادين المحليين، موردا أنه جرى كذلك إطلاق مشروع للرفع من إنتاج الثلج ليصل إلى 7 أطنان في اليوم الواحد، إذ تبلغ قيمته الإنتاجية الحالية 4 أطنان في اليوم، حيث “تهم المشاريع التي تم إطلاقها في قرية الصيد بكالا ايريس أيضا بناء 4 حظائر لشباك الصيد وتعميم الصناديق العازلة على القوارب النشطة في البحر الأبيض المتوسط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *