مجتمع

تقرير دولي: المغرب بحاجة ل157 سنة لتحقيق المساواة بين الجنسين

كشفت تقرير دولي حديث، أن المغرب بحاجة لـ157 سنة لتحقيق مساواة بين الجنسين، والتقريب بين الفجوة التي تباعد بين وضعية الرجال والنساء داخل المجتمع.
وأوضح التقرير، الذي أصدره منتدى الاقتصادي العالمي تحت عنوان “التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين، أن المغرب لم يتقدم سوى بمرتبة واحدة مقارنة مع السنة الماضية، ليحل في مؤشر المشاركة الاقتصادية والفرص في المرتبة 137، وفي المرتبة 122 في مؤشر التحصيل العلمي، و في المرتبة 100 في مؤشر التمكين السياسي.
ويعتمد التقرير في تصنيفه للدول على أربعة مؤشرات رئيسية، تتمثل في المشاركة الاقتصادية والفرص ، والتحصيل العلمي والتمكين السياسي، و الصحة والبقاء على قيد الحياة.
وحل المغرب في مؤشر المشاركة الاقتصادية والفرص في المرتبة 137، فيما حل في مؤشر التحصيل العلمي في المركز 122، وحل في مؤشر التمكين السياسي في المرتبة 100، وجاء في المرتبة 128 في مؤشر الصحة والبقاء على قيد الحياة.
وصنف المغرب رابعا في منطقة المغرب العربي، خلف تونس التي جاءت في المرتبة الأولى مغاربيا و117 عالميا، ثم الجزائر صاحبة المرتبة 127 عالميا، وموريتانيا التي احتلت المركز 132 عالميا، فيما لم يشمل التصنيف ليبيا.
على المستوى العالمي، تصدرت آيسلندا مؤشر الفجوة العالمية بين الجنسين، وحافظت على مرتبتها كأكثر بلدان العالم مساواة بين الجنسين منذ تسع سنوات، وحلت النرويج في المرتبة الثانية وجاءت فنلندا في المركز الثالث، فيما عادت المراتب الأخيرة في هذا المؤشر، لسوريا بالمرتبة 142 عالميا، تليها باكستان في المرتبة 143. و كانت المرتبة الأخيرة من نصيب اليمن، ليصنف أكثر بلدان العالم إجحافا في حق النساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *