متابعات

مجلس جطو يرسم صورة قاتمة عن واقع مؤسسات الرعاية الاجتماعية

أفاد تقرير موضوعاتي للمجلس الأعلى للحسابات حول مؤسسات الرعاية الاجتماعية التي تعنى بالأشخاص في وضعية صعبة، بأن 44 في المئة من بنيات بعض هذه المؤسسات توجد في وضعية غير ملائمة، الأمر الذي ينعكس سلبا على جودة خدمات الإيواء المقدمة للمستفيدين.

و تبين حسب تقرير المجلس أن منصب المدير لازال شاغرا في 34 مؤسسة من أصل 147 أي ما يمثل 23 % منها ويعود هذا الأمر إما لعدم توفرها على الأشخاص ذوي الكفاءة والشروط المطلوبة لشغل هذا المنصب، أو اعتراض مكتب الجمعية على المدير المقترح من طرف مؤسسة التعاون الوطني، أو استقالة المدير لغياب ظروف العمل الملائمة كما أن 17 %من مديري المؤسسات لا يتوفرون على المستوى التعليمي المحدد قانوناً.

تقرير المجلس كشف كذلك أن نفقات التغذية السنوية المخصصة لكل مستفيد لا تتعدى 2000 درهم أي 5.48 درهم يوميا ( بالنسبة لما يقارب 60 % من مؤسسات الرعاية الإجتماعية، و لا تتجاوز 8000 درهم أي 21.9 درهم يوميا إلا بالنسبة لما يناهز 3 % من هذه المؤسسات.

كما أن 23 في المئة من المؤسسات توجد في مواقع لا تتلاءم مع طبيعة الخدمات التي تقدمها خصوصا في ما يتعلق بتمركزها قرب بعض الأنشطة التي تحدث ضوضاء أو في مناطق يصعب الولوج إليها داخل المدن العتيقة أو تكون بعيدة عن الساكنة المستهدفة.

وسجل قضاة المجلس خلال الزيارة الميدانية بأن 55 في المئة من هذه المؤسسات لا تحترم الشروط والمعايير المحددة في دفاتر التحملات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *