خارج الحدود

بعد لقائه مع بوتين .. ترامب في ورطة!

لم تمر قمة هلنسكي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، مرور الكرام، حيث واجه الرئيس الأمريكي انتقادات واسعة بسبب تصريحات المتناقضة والغريبة.

وكشف ترامب، خلال لقائه مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، عن تفاصيل اللقاء الذي استمر أكثر من ساعتين.

وقال “ترامب”: “أعتقد أننا قضينا وقتا ممتعا وتحدثنا عن كل المواضيع والمسائل المهمة بالنسبة للطرفين.. وبوتين كان قويا وصريحا جدا”.

وتابع ترامب: “لقد ناقشنا أمورا عدة، من بينها انتشار السلاح النووي في العالم وقضية السلام والحرب، بالإضافة إلى الموضوع السوري والأوكراني الذي أخذ جزءا كبيرا من وقت اللقاء”.

وأضاف ترامب: “كما تكلمنا عن الحوار الفلسطيني الإسرائيلي وكيفية العمل لحل الأزمة بشكل سلمي وعادل لكل الأطراف”.

وفي السياق نفسه، أعلن البيت الأبيض عن لقاء ترامب بأعضاء الكونجرس في قت لاحق من اليوم الثلاثاء، بعد أن انتقد الكثير منهم أداءه في القمة.

ولم يحدد البيت الأبيض التفاصيل التي سيتحدث فيها ترامب مع أعضاء الكونجرس أو هوية الأعضاء أو سبب غضبهم من القمة.

إلا أن تناقضات ترامب خلال المؤتمر الصحفي مع بوتين، أثارت غضب أوروبا والولايات المتحدة، والبداية كانت مع الانتقادات الواسعة التي وجهها الرئيس الأمريكي لجهاز المخابرات الأمريكية بسبب قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، وبعدها عاد وأكد ثقته في أكبر جهاز أمني أمريكي.

وقال ترامب عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين العالمي “تويتر”: “كما قلت اليوم ومرارا قبل ذلك، لدي ثقة كبيرة بعناصري في أجهزة الاستخبارات”.

وتابع “إلا أنني، ومع ذلك، علي أيضا أن أدرك أنه لبناء مستقبل أفضل لا يمكننا على الدوام الاكتفاء بالتطلع إلى الماضي، وعلينا أن نتفق باعتبارنا الدولتين النوويتين الأكبر عالميا”.

وعبر عدد كبير من الساسة في الولايات المتحدة الأمريكية عن غضبهم من تصريحات ترامب ودفاعه عن روسيا بشأن قضية التدخل في الانتخابات الأمريكية، خلال لقائه مع بوتين، وإلقاءه باللوم على الإدارات الأمريكية المختلفة في توتر العلاقات مع موسكو.

وقال بول رايان رئيس مجلس النواب “على ترامب أن يدرك بأن روسيا ليست حليفتنا”.

وأضاف “لا يوجد أخلاقيا أوجه شبه بين الولايات المتحدة وروسيا، التي تبقى معادية لمثلنا وقيمنا الأساسية”.

وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة العدل الأمريكية اعتقال أمرأة روسية تدعى ماريا بوتينا بتهمة العمل لحساب مسئول روسي رفيع المستوى في الكرملين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *