المغرب الكبير

الكوليرا..الجزائر تدق ناقوس الخطر

اعتبر رئيس المجلس الوطني لعمادة الأطباء بالجزائر محمد بقاط بركاني، أن عودة ظهور الكوليرا يدق “ناقوس الخطر” حول نظام الوقاية داعيا إلى إنشاء وكالة لليقظة الصحية.

ولم يتم تسجيل أي حالة كوليرا في الجزائر من 1996 قبل أن يعاود المرض الظهور في بداية غشت، مصيبا نحو 100 شخص توفي منهم اثنان.

وصرح بركاني للإذاعة الجزائرية أن الكوليرا “لم يمس سوى 100 حالة تم التحكم فيها، لكن ذلك يمثل لنا ناقوس خطر، فذلك يعني أن نظام الوقاية متوقف”.

وأكد أنه “كان من السهل تفادي هذا الوباء”، مجددا دعوته الى إنشاء وكالة وطنية لليقظة الصحية، يكون دورها الوقاية والمراقبة والإعلام حول المخاطر الصحية والوبائية.

وأوضح أن مهمة الوكالة ستكون “تحديد مفهوم الخطر وتدرس كل الأوضاع المتعلقة بالأمراض الوبائية”، ويكون بمقدورها “إعطاء المعلومات حول الوضع الحقيقي في كامل التراب الوطني” و”الإجراءات الواجب اتخاذها” خاصة بالنسبة للمسؤولين المحليين.

وأوضح أن الأطباء “تفاجأوا بعودة ظهور الكوليرا مرض كان قيد النسيان من قبل اغلب الأطباء”، لذلك تأخر اكتشاف الوباء بالرغم من الحالات المتعددة للإسهال الحاد.

وحمل المسؤولية للسلطات المحلية في عدم الاهتمام بالبيئة والمحيط، إضافة إلى تصرفات بعض المواطنين الذين يلقون نفاياتهم في أي مكان أو المزارعين الذين يقومون بري مزروعاتهم بمياه المجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *