اقتصاد

أكادير: “تروفيل 2019″ تحت شعار” خدمة القطاع الفلاحي المغربي والإفريقي”

يتجدد لقاء الفاعلين والمهنيين المغاربة والأجانب العاملين في القطاع الفلاحي يوم 10 يناير الجاري بمدينة أكادير ، وذلك في إطار فعاليات الدورة 10 للجائزة الوطنية للخضر والفواكه ، المعروفة باسم : “تروفيل 2019″ .

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة ، أن هذه التظاهرة الاقتصادية ، التي تلتئم هذا العام تحت شعار ” تروفيل: 10 سنوات في خدمة القطاع الفلاحي المغربي والإفريقي ” ، تعد موعدا سنويا لتبادل الخبرات والتجارب في القطاع الفلاحي … كما تشكل مناسبة لإبراز الجهود التي تبدل من أجل الرقي بالنشاط الفلاحي باعتباره قطاعا حيويا في النسيج الاقتصادي.

ومن المقرر أن تستضيف دورة هذه السنة “الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي ” كضيف شرف ، الى جانب مشاركة أخصائيين وفاعلين في المجال الفلاحي ينتسبون إلى عدد من الدول العربية ، و الافريقية ، و الاوربية ، والآسيوية من ضمنها بوركينا فاسو ، والسنغال ، وروسيا ، والبرتغال ، والهند ، والإمارات العربية المتحدة ، والأردن ، وايطاليا .

وحسب المصدر نفسه ، فإن تنظيم تظاهرة “تروفيل” يشكل مناسبة ايضا لتقاسم التجارب والمعارف بين مختلف المتدخلين من خبراء ومهنيين ومستثمرين ، وذلك بهدف ” تثمين الفلاحة العصرية وتلاقيها مع الفلاحة المعاشية كوسيلة لتحقيق النمو والتطور ، دون إغفال الترويج للمنتجات المحلية جهويا ، وطنيا ودوليا”.

وعلاوة عن ذلك ، فإن هذا الملتقى المهني السنوي يعد فرصة سانحة للتعريف بالتطور الحاصل في القطاع الفلاحي ، خاصة في مجالي الخضر والفواكه على صعيد جهة سوس ماسة ، وذلك من خلال تنظيم زيارات ميدانية لعدد من المزارع النموذجية ، وبعض المنشات العاملة في مجال تثمين وتصبير المنتجات الزراعية ، فضلا عن عقد لقاءات ثنائية بين مختلف الفاعلين في مقدمتهم المستثمرون في القطاع.

للإشارة فإن تظاهرة “تروفيل” تنظم برعاية من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، وباحتضان من المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات ، وبدعم من الاتحادات والجمعيات المهنية المهتمة بقطاع الخضر والفواكه .

وخلالها هذا الملتقى المهني ، يتم تكريم مجموعة من الفاعلين في القطاع الفلاحي ، إلى جانب تتويج الفائزين بالألقاب المقررة في إطار الدورة العاشرة والتي تشمل سلاسل الخضر ، والفواكه الحمراء ، والحوامض ، والزيتون ، إضافة الجائزة المخصصة للمؤسسات الانتاجية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *