رياضة | مجتمع

في عز تألقهم..لاعبون مغاربة يختارون أندية خليجية

عبَّر مدرب فريق يوفنتوس الإيطالي، ماسيمليانو أليغري، عن أسفه بسبب رحيل الدولي المغربي، المهدي بنعطية، عن يوفنتوس باتجاه نادي الدحيل القطري، رافضا عروضاً من أندية كبرى، على رأسها مانشستر يونايتد، لكون عرض الدحيل كان مغريا أكثر من الناحية المالية.

وهو الموقف الذي تبناه، أيضا، مدونون مغاربة وصفوا الأمر بالـ”مأساة”، معتبرين أن بنعطية اختار إنهاء مشواره “في صمت كبير”.

ويأتي ذلك بُعيد تعاقد مجموعة من اللاعبين المغاربة، بينهم نور الدين أمرابط ومروان دا كوستا، مع أندية خليجية.

وأمام العروض المالية المغرية التي تقدمها تلك الأندية، فإن حظوظ اللاعبين المغاربة الذين يختارون اللعب في صفوفها “تصبح ضعيفة” بحسب مدونين، في ما يتعلق بفرصتهم في الانضمام إلى أندية عالمية، وأيضا في ما يخص تواجدهم ضمن تشكيلة المنتخب الوطني لكرة القدم.

يوسف العربي

استُبعد لاعب نادي الدحيل القطري، المغربي يوسف العربي، عن تشكيلة المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم منذ مدة طويلة من قِبل المدرب هيرفي رونار.

وأمام توجيه العربي نداءً إلى هذا الأخير لضمه إلى تشكيلة المنتخب، يرى رونار “أن اللاعبين المحترفين في الخليج يفتقدون إلى الجاهزية”، علما أن العربي حمل قميص المنتخب الوطني المغربي، في أوقات سابقة، قبل أن يلتحق بالدوري القطري.

بدأ العربي، البالغ من العمر 32 عاما، مشواره الكروي في نادي كان الفرنسي في عام 2008، لينتقل في سنة 2011 إلى نادي الهلال السعودي بعقد مدته أربع سنوات مقابل 7 ملايين يورو، لكنه لم يقض تلك المدة في الهلال، إذ انتقل في السنة الموالية إلى نادي غرناطة الإسباني، حيث كان هدَّاف النادي لموسمين متتاليين.

وبالرغم من ذلك، اختار العربي، في خطوة مفاجئة، مغادرة الدوري الإسباني والرحيل إلى نادي لخويا القطري في سنة 2016.

وبعد صدور قرار في 2017 يقضي بدمج ناديي لخويا والجيش القطريين، وُلد نادي الدحيل القطري، الذي لا يزال العربي يمارس في صفوفه إلى حدود الساعة.

محسن متولي

بعد مستوى جيِّد أبان عنه خلال لعبه لصالح فريق الرجاء البيضاوي، ما بين سنتي 2007 و2011، قرَّر اللاعب المغربي محسن متولي أن ينتقل إلى نادي الإمارات، بعد أن كان يتوقع له الجمهور المغربي الالتحاق بأحد الأندية العالمية الكبرى.

وبعد سنة واحدة عاد متولي إلى الرجاء البيضاوي إلى غاية سنة 2014، وأبان خلال تلك الفترة عن مستوى كروي جيد، إذ ظفر النادي خلالها بلقب الدوري المغربي، ووصل إلى نهائي كأس العالم للأندية أمام نادي بايرن ميونيخ الألماني.

وبالرغم من ذلك التألق، عاد متولي إلى الخليج من جديد سنة 2014، إذ تعاقد في البداية مع نادي الوكرة القطري، لينتقل سنة 2016 إلى الريان القطري، ثم الأهلي القطري في صيف 2018، الذي يمارس في صفوفه إلى حدود الساعة.

عبد العزيز برادة

في سنة 2016، وفي خطوة اعتبرت “تراجعا”، غادر الدولي المغربي، عبد العزيز برادة، نادي مارسيليا الفرنسي باتجاه نادي النصر الإماراتي.

برادة، البالغ من العمر 30 عاما، بدأ مشواره مع الفريق الثاني لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي في سنة 2007، لينتقل في سنة 2011 إلى نادي خيتافي الإسباني، حيث أبان عن مستوى أشادت به وسائل الإعلام الإسبانية حينها، وجعله محط اهتمام أندية عالمية بينها أرسنال وليفربول في الدوري الإنجليزي، لكنه اختار بعد ذلك الانتقال إلى نادي الجزيرة الإماراتي.

وفي 2014، غادر برادة نادي الجزيرة باتجاه نادي أولمبيك مارسيليا الفرنسي، لكن تم استقطابه بعد موسم كروي واحد إلى الخليج من جديد، وبالتحديد إلى نادي النصر الإماراتي. وفي غشت المنصرم، شدَّ برادة الرحال إلى نادي أنطاليا سبور التركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *