وطنيات

المغرب يجمد مشاركته في حرب اليمن ويستدعي سفيره بالرياض للتشاور

قال مسؤولون حكوميون إن المغرب توقف عن المشاركة في العمل العسكري مع التحالف الذي تقوده السعودية في حرب اليمن واستدعى سفيره من السعودية.

ويأتي ذلك في وقت تصاعدت فيه حدة التوتر بين المغرب والمملكة العربية السعودية، وسط مخاوف دولية بشأن الأعمال السعودية في حرب اليمن وقضايا أخرى.

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس”، فإن مسؤولا حكوميا مغربيا، أبغلها، الخميس، أن المغرب لم يعد يشارك في التدخلات العسكرية أو الاجتماعات الوزارية في الائتلاف الذي تقوده السعودية.

وأكدت الوكالة في قصاصة لها، أن الحكومة المغربية لم تكشف لها عن تفاصيل مشاركة الجيش المغربي في الائتلاف الذي كان في حرب اليمن ضد المتمردين الحوثيين الموالين لإيران منذ عام 2015.

يشار إلى أن وزير الخارجية ناصر بوريطة سبق له أن قال في مقابلة الشهر الماضي مع قناة الجزيرة إن مشاركة المغرب في اليمن “تغيرت”، ملمّحا إلى أن الرباط لديها تحفظات جادة بشأن جولة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأخيرة في الدول العربية الأخرى، وسط إدانة دولية لمقتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي في السفارة السعودية في اسطنبول.

وبعد مقابلة مع بوريطة مع الجزيرة، بثت قناة العربية التلفزيونية الفضائية فيلما وثائقيا عن الصحراء المغربية، تدعم من خلاله المزاعم بأن المغرب قام باحتلالها بعد أن غادرها المستعمرون الإسبان في عام 1975.

وأكدت الوكالة أن المغرب استدعى سفيره بالمملكة العربية السعودية لإجراء مشاورات بعد بث التقرير، مشيرة إلى أن مسؤولين حكوميين أبلغوها بذلك بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنه غير مصرح لهم بالتحدث علنا ​​عن التوترات الدبلوماسية.

وأوضحت أن سفير المغرب لدى المملكة العربية السعودية، مصطفى المنصوري سيبقى في العاصمة الرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *