آخر ساعة

انطلاق الأيام التكوينية لبرنامج “ربط الاقسام الدراسية” بكلميم وادنون

انطلقت، يوم أمس الثلاثاء بكلميم، أشغال الأيام التكوينية حول قيادة المهارات الأساسية ضمن برنامج ربط الأقسام الدراسية ” CONNECTING CLASSROOMS”، والتي تروم الارتقاء بكفاءات الأطر التربوية والإدارية بجهة كلميم واد نون في مجالات القيادة وحل المشكلات والتدبير التربوي.

وتهدف هذه الأيام، التي تنظمها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون بتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني لفائدة مديري المؤسسات التعليمية وأساتذة اللغة الانجليزية بالتعليم الثانوي بسلكيه، إلى تعزيز مهارات الفكر النقدي والتنسيق وإبداع الحلول.

ونوه مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، عبد الله بوعرفه، في كلمة بالمناسبة، وفقا لبلاغ للأكاديمية، بمبادرة ممثلي المجلس الثقافي البريطاني على اختيارهم لأكاديمية جهة كلميم وادنون كأول جهة من الجهات الجنوبية التي تستفيد من هذا البرنامج.

وأبرز بوعرفه، وفقا للمصدر ذاته ، أن هذه الورشات، التي تستمر لأربعة أيام، ستمكن الأطر التربوية والإدارية من طرق البحث على مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات والقيادة والتنمية الشخصية وغيرها من الصفات التي يتحلى بها المدرس والمدبر الناجح، مشيرا إلى أن برنامج ربط الأقسام الدراسية يتناغم مع مضامين الرؤية الاستراتيجية في شقها المتعلق بتجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بالممارسات المهنية.

من جانبها، أكدت تيفاوت بلعيد، المسؤولة عن المشاريع بالمجلس الثقافي البريطاني، حسب البلاغ، على أن هذه التكوينات تندرج في سياق برنامج ربط الصفوف المدرسية والذي يتوخى المجلس الثقافي البريطاني المساهمة في بناء نظام تعليمي شامل يرتكز على الانصاف وتكافؤ الفرص ويراعي الجودة المطلوبة في اقتصاد السوق.

وأوضحت أن البرنامج سيمكن المدرسين من تملك مجموعة من الكفايات المتضمنة في المنهاج، إضافة الى تعلم مهارات أخرى كالتفكير النقدي وحل المشكلات وبالتالي تأمين الانخراط الفاعل للمتعلمين، وكذا الرفع من استعمال اللغة الإنجليزية كوسيلة للتواصل الثقافي بين الدول.

وأضافت المسؤولة أن البرنامج، الذي يأتي كثمرة شراكة بين وزارة التربية الوطنية والمجلس الثقافي البريطاني، يهدف إلى دعم الشباب ومساعدتهم على تنمية معارفهم ومهاراتهم وقيمهم من أجل خدمة مستقبلهم والانخراط في بيئتهم بشكل نقدي.

وانطلق مشروع ” الربط بين الفصول الدراسية” بالمغرب منذ سنة 2015 بكل من جهة بني ملال-خنيفرة ، وجهة الشرق، وجهة سوس ماسة، كما ساعد خلال السنوات الاخيرة في تأسيس العديد من شراكات دولية بين المؤسسات التعليمية المغربية ومثيلاتها بالمملكة المتحدة.

حضر الجلسة الافتتاحية لهذه الأيام رئيس قسم الشؤون التربوية ورؤساء المصالح والمكاتب التابعة له، وممثل مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري والمكلفة بتتبع البرنامج بالمعهد الثقافي البريطاني ومؤطري الدورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *