آخر ساعة

طاطا..انطلاق أشغال ترميم قصر “ألوكوم” بقيمة 12 مليون درهم

أشرفت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان فاطنة لكحيل، اليوم الجمعة، على إعطاء انطلاقة أشغال ترميم وتثمين ورد الاعتبار لقصر ألوكوم بإقليم طاطا، وذلك في إطار البرنامج الوطني للتثمين المستدام للقصور والقصبات بالمغرب الممول من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويهم هذا المشروع، الذي سينجز ب12 مليون درهم، ترميم وإعادة تأهيل مداخل القصر والجامع الأكبر به، وترميم البيوت المأهولة من طرف العائلات المعوزة، وإخلاء المباني المهجورة والآيلة للسقوط وتسوير البقع المخلاة ، وترميم المسالك المغطاة وتهيئة الشوارع والأزقة والساحات، وتهيئة قواعد الأساس وتجديد ميازيب صرف مياه الأمطار وإصلاح الطلاء وإصلاح وتجديد الأبواب والنوافذ.

وبذات المناسبة قامت لكحيل، التي كانت مرفوقة بعامل إقليم طاطا صلاح الدين أمال، بزيارة تفقدية للمشاريع المدرة للدخل المستفيدة من الدعم المالي للبرنامج الوطني للتثمين المستدام للقصور والقصبات بالمغرب.

وفي هذا السياق أكدت الوزيرة  أنه وبالموازاة مع عملية ترميم هذا القصر، يتم مواكبة ساكنته التي تصل الى نحو 2500 نسمة، عبر أنشطة مدرة للدخل لفائدة الجمعيات والتعاونيات، تعتمد على تقوية القدرات والمهارات في ميادين مختلفة.

وبعد أن أكدت أن جزء من المبلغ المالي المخصص لترميم القصر سيخصص لهذه الأنشطة لأهمية الاستثمار في العنصر البشري صيانة لكرامته ولتتبيثه في بيئته ومحيطه، أبرزت لكحيل، أن عملية المواكبة قامت في إطار تشاوري تفاعلي يستجيب للحاجيات الحقيقية التي عبرت عنها الساكنة .

وأشارت الى أنه سيتم تكوين الشباب في المعلوميات، كما يتم الاشتغال مع تعاونية فلاحية من أجل تدوير المتلاشيات الفلاحية لإنتاج العلف للمواشي، وكذا مع التعاونيات النسوية التي تشتغل على الكسكس ، التي يتم مواكبتها في التسويق لا سيما في التغليف المتميز بالجاذبية وبالمواصفات الصحية .

وبما أن المنطقة معروفة بالواحات، تقول الوزيرة، يتم العمل أيضا على تثمين التمور .

من جهته أكد المدير الوطني لبرنامج التنمية المستدامة للقصور والقصبات بالمغرب بوعزة بركة، أن أشغال ترميم القصر ستتم على ثلاثة أشطر ولمدة 18 شهرا، مبرزا أن هذه المعلمة تندرج ضمن القصور 16 النموذجية التي تم اختيارها للترميم وفق مقاربة تشاركية وبناء على معايير موضوعية.

وقال إن عملية الترميم ستبدأ بالمباني التي تعاني من مشاكل، ثم الأزقة وبعد ذلك كافة المرافق بالقصر الذي يكتسي قيمة تاريخية وتراثية كبيرة جدا، كما ستعطى الأولوية في عملية ترميم القصر لليد العاملة المحلية التي ستستفيد من خبرة المقاولة المكلفة بالعملية .

وأضاف، أنه وفضلا عن عمليات الترميم، يقوم برنامج التنمية المستدامة للقصور والقصبات بالمغرب ،على الشق الاقتصادي والاجتماعي ، مشيرا في هذا السياق الى استفادة الجمعيات و التعاونيات داخل قصر ألوكوم من أنشطة مدرة للدخل بمبلغ 700 ألف درهم كمرحلة أولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *