جهويات

تزنيت:قناديل البحر تنتشر بشكل مخيف بشاطئ سيدي موسى بأكلو

أفادت مصادر إعلامية محلية، أن شاطئ سيدي موسى بأكلو بإقليم تزنيت ، شهد خلال الأيام الأخيرة غزوا كثيفا من قبل قناديل البحر حمراء اللون. وحرمت هذه القناديل على بعض زوار الشاطئ الاستمتاع برمال و مياه البحر، مخافة تعرضهم للسعاتها المزعجة.

وحسب بعض المهتمين، فإن بروز قناديل البحر في هذه الفترة يعود بالأساس إلى التحولات المناخية التي عرفتها مياه المحيط ، فعادة عندما تسجل تحولات مناخية خلال فصول السنة، تبرز القناديل المزعجة في بعض الفصول .

وأوصت وزارة الفلاحة و الصيد البحري في بلاغ سابق كل من تعرض للسعات “قناديل البحر” بسحب أطرافه الملتصقة بجسم المصاب بواسطة قطعة ورق أو بلاستيك أو صدفة بحرية أو أعشاب بحرية، وعدم استخدام أي سائل مضر (الخل أو اللعاب، وخاصة الماء) لأنه قد يثير الخلايا النائمة، وتنظيف الجرح بماء البحر، واستشارة الطبيب في حال استمرار الألم.

وتجدر الإشارة إلى أن لسعة قنديل البحر تسبب أعراضا موضعية، نتيجة ملامسة أهداب قنديل البحر لجسم الإنسان، وأعراضا عامة ناتجة عن المواد السامة، وتبدأ الأعراض بطفح جلدي بسيط، ثم تزيد إلى الحساسية الشديدة، وانتشار الانتفاخات الناتجة عن اللسع والألم الحارق، ويظل الألم لمدة حوالي نصف ساعة، بينما تظل آثار اللسعة لمدة يوم تقريبا، قبل أن تزول، وقد يصاحب هذه الأعراض تقلص العضلات حيث تكون الإسعافات الأولية ضرورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *