جهويات

تارودانت:جمعويون يناقشون موضوع “من الحق في التنمية إلى المشاركة في التنمية”

تنظم جمعية “داري” بتارودانت ، يوم 25 ماي الجاري ، صالونا فكريا حول موضوع “من الحق في التنمية إلى المشاركة في التنمية ” ، وذلك بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمنتخبين والفاعلين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية إلى جانب فاعلين في المجال التنموي.
وأفاد بلاغ للجمعية أن هذا اللقاء ، الذي يندرج ضمن التظاهرات المنظمة في إطار “احتفالية تارودانت عاصمة المجتمع المدني لسنة 2019 ” ، يروم إتاحة الفرصة لتناول سؤال التنمية في تارودانت بالدرس والتفكير من طرف فعاليات مختلفة ، كل من زاوية تخصصه ومجال اشتغاله ، وذلك بهدف الخروج بتصورات وتوصيات عملية حول مشروع متكامل للتنمية الشاملة والمستدامة للمجال الترابي لتارودانت .
واعتبارا لذلك ، فإن اشغال هذا الصالون ترتكز على أرضية تسعى إلى “مقاربة سؤال التنمية ، تنظيرا وممارسة ، انطلاقا من مجالات اشتغال الفاعلين على المستوى الترابي ، حيث تتقاطع تيمات التدخل بخصائص المجال ، والاكراهات بآفاق المتاح والممكن “.
كما تستند هذه الأرضية إلى كون سؤال التنمية ” مركب بالضرورة مما يستدعي مقاربته من زوايا متعددة … ومن ثمة يبقى التحدي الرئيسي المطروح هو القدرة على استثمار مؤهلات مختلف المتدخلين لتقديم حلول وبدائل للاشكالات التي يعيشها المجال الترابي لتارودانت ، وبالتالي المشاركة في عملية صنع القرار العام “.
ويتضمن برنامج الصالون الفكري لجمعية “داري” تنظيم جلستين اثنتين ، أولاهما مخصصة لتناول “التنمية ومؤهلات المجال ” ، سيتم من خلالها التطرق لمواضيع تهم ” سؤال التنمية وإكراهات المجال “، و” التاريخ وسؤال التنمية “، و “التحديات الإيكولوجية لخدمة التنمية الاقتصادية بتارودانت”، و”دور التراث الثقافي في خلق الجاذبية المجالية لتارودانت”.
أما الجلسة الثانية فستخصص لتناول موضوع ” سؤال التنمية بين انتظارات المواطن وأدوار الفاعلين” ، حيث ستنكب اشغال هذه الجلسة على تناول مواضيع تهم ” الفاعل الأكاديمي وسؤال التنمية “، و “الجامعة وسؤال التنمية “، و”الفاعل الإعلامي وسؤال التنمية ” ، و”النخب السياسية وسؤال التنمية ” ، و”الفاعل المدني وسؤال التنمية “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *