الرئيسية 10 المشهد الأول 10 أخنوش: المصادقة على قانون الأمازيغية انتصار لكل المغاربة (فيديو)

أخنوش: المصادقة على قانون الأمازيغية انتصار لكل المغاربة (فيديو)

رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش

وصف رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، المصادقة على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، بأنه إنتصار للمغرب ولكل المغاربة.

وأوضح أخنوش في تسجيل مصور نشره الموقع الرسمي للحزب على الإنترنيت، أن المصادقة على المشروع من قبل مجلس النواب، في انتظار قراءة من مجلس المستشارين، هو نص تاريخي، لأنه جاء لتنزيل الدستور الذي أعطى للأمازيغية صبغة رسمية كلغة للمملكة.

وأبرز أخنوش أن القانون التنظيمي، بالرغم من تأخر إخراجه، الا أنه انتصر للمكتسبات الأمازيغية، في مقدمتها إعتماد الحرف الأمازيغي “تيفيناغ” احتكاماً للقرار الملكي، والذي اعتمده المعهد الملكي للثقافة للأمازيغية، وكذا حفاظاً على التراكم المعرفي والأكاديمي، يضيف المتحدث.

وأكد زعيم التجمع الوطني للأحرار، أن هذا القرير هو تنزيل للدستور كرصيد مشترك لكل المغاربة و للارادة الملكية، باعتبار الملك أول المدافعين عن الأمازيغية، مشيرا في ذات السياق إلى أنه يجب تعميم الأمازيغية في كل المرافق العمومية، من إدارات ومحاكم ومدارس …، “ولتحقيق ذلك فلابد من توحيد الجهود، والقضية الامازيغية قضية المغاربة بدون إستثناء”، بحسب تعبيره.

وشدد أخنوش، على أنه “لا ديمقراطية بدون تعددية، ولا عدالة إجتماعية بدون عدالة ثقافية”.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Security Test