الرئيسية 10 المشهد الأول 10 من أجل أضحية صحية وسليمة..”أونسا” تقدم نصائح للمغاربة

من أجل أضحية صحية وسليمة..”أونسا” تقدم نصائح للمغاربة

أضحية العيد

في كل سنة وكلما اقترب عيد الأضحى، تزيد تخوفات المواطنين بشأن سلامة الأضحية وذلك في استحضار سيناريو “التعفنات” التي طالت مجموعة من الأكباش قبل سنتين.

وفي هذا الإطار، نصح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المواطنين باقتناء أضحية مرقمة بحلقة العيد ومن أماكن البيع المخصصة لذلك، فبالإضافة إلى الأسواق المعتادة سيتم تهيئة 30 سوقا إضافيا لبيع الأغنام والماعز المهيأة لعيد الأضحى.

ونصح عبد الغني عزي، رئيس قسم السلامة الصحية للمنتجات الحيوانية وذات الأصل الحيواني، المستهلكين بضرورة التأكد من أن الأضحية “غير متعبة” ولا يمكن الإمساك بها بسهولة.

كما يجب أن تكون عينا الأضحية، حسب ذات المسؤول في حوار صحفي لموقع إخباري وطني، صافيتين وأنفها نقي بدون إفرازات، مع الحرص على ألا تكون منتفخة بشكل غير عادي ولا تعاني من الإسهال.

وعلى غرار السنة الماضية، يتضمن برنامج عمل المكتب بمناسبة عيد الأضحى مجموعة من الإجراءات منها تسجيل المربين وترقيم الأغنام والماعز، ومراقبة مياه شرب الأضاحي، ومراقبة الأدوية البيطرية والأعلاف ومراقبة فضلات الدجاج عند مغادرتها من الضيعات وكذا عند وصولها لوجهتها، بالإضافة إلى التواصل مع المستهلك من أجل مده بالنصائح الضرورية والرد على تساؤلاته المتعلقة بأضحية العيد.

وقد قامت مصالح “أونسا” إلى حدود اليوم ب 487 خرجة ميدانية للمراقبة وأخذ 169 عينة من الأعلاف لتحليلها وإخضاع 410 عينية من اللحوم للتحاليل، للتأكد من خلوها من المضادات الحيوية ومنح 75 إذنا لمرور فضلات الدجاج وتحرير 6 محاضر مخالفة وإحالتها على القضاء.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Security Test