جهويات

مائدة مستديرة بكلميم تناقش واقع وآفاق التشبيك الجمعوي بالإقليم

شكل موضوع “التشبيك الجمعوي بإقليم كلميم ..الواقع والآفاق” محور مائدة مستديرة نظمتها، أمسالسبت بكلميم، جمعية نهخضة الموحدين للتنمية والتعاون.

وقارب المشاركون في هذه المائدة محاور “التشبيك الجمعوي ودوره في تقوية قدرات الفاعلين الجمعويين” و”التشبيك الجمعوي وسؤال التنمية المحلية على ضوء التجارب الدولية والوطنية”.

كما تم استعراض تجارب حول التشبيك الجمعوي من طرف شبكة جمعيات واد نون، واتحاد الجمعيات العاملة في مجال تحدي الإعاقة بجهة كلميم واد نون.

وأكد المشاركون في المائدة على الدور المهم للحركة الجمعوية بالمغرب باعتبارها ممارسة متجذرة في الموروث الثقافي والاجتماعي المغربي لاسيما في الأشكال المعروفة تاريخيا مثل “الجماعة” و”التويزة” والتعاونيات المهنية، وكذا على دورها كعامل أساسي ومركزي في مجالات ترتبط بالأساس بالتنمية والتضامن.

وفي هذا السياق قال رئيس جمعية نهخضة الموحدين للتنمية والتعاون، عبد الرحمان الرغاي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المائدة رامت تأهيل جمعيات المجتمع المدني بإقليم كلميم وتعزيز البعد التشاركي لديها والارتقاء بالوعي لدى الفاعل الجمعوي بأهمية التشبيك.

وأكد أن المائدة خلصت الى ضرورة العمل على إحداث شبكات جمعوية متخصصة، وتعزيز قدرات الفعاليات الجمعوية وضمان الحكامة الجمعوية وفق منطلقات الدستور الجديد الذي أعطى للمجتمع المدني أدوارا وقيمة ومرتبة متقدمة في مسار البناء الديموقراطي بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *