ثقافة وفن

دجيمي يعرض “نقوش الجنوب” بألمانيا

أعرب الفنان التشكيلي المغربي ليمام دجيمي عن أمله في أن يتم إنشاء متحف لفنون ما قبل التاريخ بجنوب المغرب الذي يزخر بعدد كبير من مواقع الفن الصخري لاسيما في إقليمي سمارة والعيون.

وقال الفنان دجيمي في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة إقامة معرضه “أزلاي، النقوش الصخرية” بمدينة هامبورغ الألمانية خلال الفترة من 24 أكتوبر الماضي الى 19 دجنبر المقبل، أن العناصر الأثرية متوفرة لدى جمعية ميران لحماية الآثار بالسمارة التي يرجع لها الفضل في اكتشاف أزيد من ثمانين موقعا أركيولوجيا خاصا بالفن الصخري بتراب إقليم السمارة.

وفي هذا الصدد، أشار الى الأدوات التي كانت تستعملها آنذاك المجموعات البشرية خلال العصر الحجر السفلي في الحقبة الأشولية، والعصر الحجري الوسيط والعصر الحجري العلوي والحديث والبروزي إلى جانب الكِسَر الخزفية والرسوم والنقوش الصخرية القديمة، والبنايات المأتمية والتي هي عبارة عن مدافن متنوعة البناء والتصميم يبدو أنها بُنيت لإحياء ذكرى أرواح النخب الاجتماعية القديمة.

وأعرب الفنان دجيمي أيضا عن طموحه في أن يتم إحداث مركز للأبحاث الأثرية التي تهم عصر ما قبل التاريخ بشمال أفريقيا بمدينتي العيون أو السمارة، بالنظر الى توفر المنطقة على غنى أثري هام قل نظيره.

وأكد أيضا على ضرورة تفعيل بنود تأسيس المركز الوطني للنقوش الصخرية الخاصة بإحداث فرع له بالصحراء المغربية، وكذا بناء محافظات جديدة بالمواقع الأثرية، لحمايتها من التخريب والعمل على تثمينها والتحسيس بأهميتها كتراث إنساني مهدد بالمحو والاندثار بفعل عوامل طبيعية وبشرية.

وانطلاقا من وعيه بأهمية حماية هذا التراث الانساني، يقول الفنان المغربي “جعلت تجربتي الفنية شكلا من أشكال التحسيس بأهمية المتروكات واللقى والنقوش الصخرية التي تتعرَّض يوما بعد يوم للتفتت والانقراض والضياع والاندثار بسبب عوامل طبيعية من جهة، وبسبب عمليات النهب والسلب من جهة أخرى في غياب حماية حقيقية مؤسَّسة وتصدٍّ واسع لكل اعتداء يمس الذاكرة الثقافية والتاريخية للصحراء المغربية”.

ويرى الفنان دجيمي أن الرسومات المكتشفة-التي تختزنها الصخور والأشكال والرموز والتصاوير المفردة التي تغطيه- تعكس، في نواح تعبيرية كثيرة، أنماط العيش في الصحراء في مراحل وظروف بيئية متعددة، إلى جانب عديد من الآثار والبقايا التي تكشف عن الدلائل والرموز والرسومات التي تشير إلى تنظيمات بشرية وتشكلات حيوانية قديمة وعناصر ملموسة مازالت تحفظ أثر حياة سحيقة كانت هناك.

وفي هذا الاطار، لفت الفنان التشكيلي إلى أنه قام بتنظيم معارضه التشكيلية التي أرادها عبارة عن قافلة متنقلة تحسيسية بالاضافة الى تقديم العديد من العروض المصورة بعدة مدن وكليات، فضلا عن المساهمة في أنشطة جمعية “ميران لحماية الأثار” بمدينة السمارة.

وأعرب عن سعادته بتنظيم معرضه في مدينة هامبورغ الالمانية بدعوة من نادي اللغات (برولينغويس) الألماني الذي يحتضن معارض لفنانين تشكيليين من مختلف دول العالم، مشيرا الى انه أول فنان من شمال أفريقيا يعرض أعماله في هده المؤسسة .

وحول بداية مساره الفني ، يقول دجيمي الذي ينحدر من مدينة أكادير، أنه كأغلب الفنانين بدأ بخربشات الطفولة ثم تابع دراسته الثانوية في تخصص شعبة الفنون التشكيلية بثانوية الحسن الثاني بمراكش، ليلتحق في ما بعد بالمركز التربوي الجهوي حيث تخرج منه أستاذا للتربية التشكيلية ثم أسس فيما بعد جمعية تهتم بالفن التشكيلي وشرع في تنظيم العديد من التظاهرات التشكيلية داخل وخارج الوطن.

وأشار الفنان التشكيلي الذي أقام معارض بكل من رومانيا وفرنسا وهولندا، الى أن مساره يتسم بنهج فني واع بدور الفنان داخل مجتمعه، ولهذا بدأ بالاشتغال على قضية النقوش الصخرية بعد أن لاحظ تعرض مواقع اركيولوجية للتلف والتدمير، متسلحا بالتعبير التشكيلي بمختلف أنواعه من صباغة وتصوير فوتوغرافي وحفر وسيراميك وارساءات .

من خلال أعماله، حاول ليمام دجيمي ، على حد قوله “المساهمة في كتابة وإعادة كتابة جزء من تاريخ الأثر وأثر التاريخ في الصحراء رغم ما يرافق ذلك من إكراهات، لكن بأفق جمالي مفتوح وحالم يشعرني بانتمائي وبمسؤوليتي كفنان وكإنسان”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *