جهويات

هذا ما أعدته السلطات لمواجهة موجة البرد بجهة درعة -تافيلالت

عقدت لجنة اليقظة بعمالات خمس أقاليم مغربية مهددة بموجة شديدة من البرد اجتماعاتها خلال الأسبوع الماضي، واستغرضت أبرز الإجراءات التي تعتزم القيام بها لمواجهة انخفاض درجات الحرارة بهذه المناطق.

في هذا السياق، قال خالد السالمي، المدير الجهوي للصحة بجهة درعة-تافيلالت، خلال اجتماع لجنة اليقظة، الأسبوع الفارط، إن تدخلات مصالح قطاع الصحة للتخفيف من آثار موجة البرد خلال فصل الشتاء تتركز، على الخصوص، في ثلاث جماعات ترابية هي أغبالو انكردوس، وأملاغو، وتاديغوست، التي يقدر عدد سكانها بنحو 17 ألف نسمة.

وقال إن وزارة الصحة قد عبأت أربع وحدات طبية متخصصة و102 من الفرق الطبية المتنقلة، وتم تزويد مختلف المراكز الصحية بالأدوية اللازمة، مضيفا أن الأطقم الطبية ستعمل بشكل مستمر في هذا المراكز من أجل الاستجابة لاحتياجات السكان من الخدمات الطبية.

وحسب المعطيات التي نشرت مؤخرا، ارتفع عدد الأقاليم المستفيدة من برنامج تدخل الحكومة بالمناطق النائية في الموسم الشتوي شمل 27 إقليما خلال سنتي 2018-2019 مقابل 17 إقليما سنة 2009.

ويرتكز هذا المخطط الذي تعتمده الحكومة سنويا على عدد من الاجراءات، منها إحداث مركز القيادة من أجل التدخل السريع على مستوى وزارة الداخلية والأقاليم المعنية، وتفعيل اللجان الإقليمية للتدخل في الوقت والمكان المناسبين.

وتهم تلك الإجراءات أيضا ضمان التمويل العادي والمستمر لهذه المناطق، والسهر على توفير وتوزيع العلف للماشية، وتأمين التدخل الفوري بواسطة مروحيات للإسعاف في أي وقت، فضلا عن تعبئة الآليات من أجل فتح المسالك في حالة تساقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *