جهويات

كلميم..إعطاء انطلاقة أشغال مؤسسات تعليمية بمناسبة عيد الاستقلال

تم، أمس الثلاثاء بإقليم كلميم، تدشين وإعطاء انطلاقة أشغال عدد من المؤسسات التعليمية بمناسبة الذكرى 64 لعيد الاستقلال المجيد.

وفي هذا الإطار، دشن والي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم، محمد الناجم أبهاي، مدرسة الأمل الابتدائية، فيما أعطى انطلاقة مشروعي تأهيل مركز الفرصة الثانية-الجيل الجديد، وتأهيل داخلية ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بالجماعة الترابية لبويزكارن.

وتضم المؤسسة التربوية ، التي شيدت على 9483 متر مربع، و الذي رصدت له تكلفة مالية بلغت حوالي ستة ملايين و841 ألف و 754 درهم، 12 حجرة دراسية، وقاعة متعددة الاستعمالات، ومجموعة من المرافق الصحية، الرياضية، والإدارية، إضافة إلى مطعم، وقاعة للأساتذة، وسكن إداري، ومساحات خضراء.

وقدمت لأبهاي والوفد المرافق له، بالمناسبة، معطيات حول مشروعي تأهيل مركز الفرصة الثانية-الجيل الجديد بفضاء ثانوية محمد الشيخ الإعدادية، وتأهيل داخلية ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بالجماعة ذاتها، حيث خصصت للمشروع الأول تكلفة مالية تقدر ب 418 ألف و586 درهم، والثاني مليون و 40 ألف و214 درهم، تشمل الأشغال الكبرى لصيانة مختلف المرافق، وتبليط، وترصيص صحي، ونجارة (الخشبية والالومينيوم)، وشبكة الصرف الصحي، فضلا عن أشغال الصباغة، وإصلاح شبكتي الماء والكهرباء.

ويهدف المشروع الاول إلى خلق فرصة للتعلم، وتوفير فرص التأهيل والتكوين من أجل الإدماج السوسيو-مهني لليافعين والشباب المنقطعين عن الدراسة، والمساهمة في تحسين المردودية التربوية لحوالي 90 مستفيدة ومستفيد، كما يروم مشروع تأهيل داخلية ثانوية الحسن الثاني التأهيلية بالجماعة ذاتها، محاربة الهدر المدرسي، وتهيئة فضاء مميز للتلاميذ المستفيدين من خدمات القسم الداخلي، وتوفير ظروف الملائمة للتحصيل الدراسي لحوالي 192 مستفيد من ضمنهم 101 من الإناث.

وكان والي الجهة قد أعطى انطلاقة أشغال بناء ثانوية أبو بكر الرازي الإعدادية بحي الرك الأصفر بالجماعة الترابية كلميم، التي شيدت على مساحة إجمالية تصل إلى 8021 متر مربع بتكلفة مالية بلغت حوالي ثمانية ملايين درهم.

وستضم الاعدادية، الممولة في إطار ميزانية الاكاديمية ومساهمة مجلس الجهة، 11 حجرة دراسية من ضمنها مجموعة من القاعات التكوينية متعددة الاستعمالات كالمطالعة، والمعلوميات، فضلا عن مكاتب إدارية ومرافق صحية، وملاعب رياضية، وخزانة، ومساحات خضراء.

كما كان أبهاي قد دشن مدرسة الفتح الابتدائية والتي أقيمت على مساحة إجمالية تفوق 3000 متر مربع بتكلفة مالية تناهز سبعة ملايين درهم، وذلك بهدف الحد من ظاهرة الاكتظاظ، وتحقيقا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص للاستفادة من الخدمات التربوية بما يتماشى ومقتضيات القانون الإطار 17-51 لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

ويتكون هذا المشروع، الذي يأتي في سياق تنفيذ البرنامج التربوي للمديرية الإقليمية لكلميم، من 12 قاعة حجرة دراسية وقاعة متعددة وقاعة للأساتذة ومرافق إدارية وأخرى صحية وقاعة للأرشيف ومسكن إداري ومطعم مدرسي، إضافة إلى ملاعب رياضية ومجال أخضر.

ويندرج هذين المشروعين في إطار برنامج التنمية المندمجة بجهة كلميم وادنون 2016-2021 بمساهمة من مجلس الجهة وبتنسيق ولاية جهة كلميم وادنون.

من ناحية أخرى، تم ببويزكارن ، في إطار برنامج التأهيل الحضري، تقديم مشروع بناء قاعة مغطاة وإحداث مأوى للشباب ، الذي سينجز من قبل المديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة الجنوب وولاية الجهة وجماعة بويزكارن.

وكان والي الجهة قد أعطى بمدينة طانطان انطلاق أشغال بناء الطريق الرابطة بين زاوية الشيخ محمد الاغضف ومدينة طانطان على طول 2 كيلومتر ، والممولة من قبل مجلس الجهة بقيمة أربعة ملايين و 379 ألف و 785 درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *