جهويات

زاكورة..شرفاء وقبيلة “تيمتيك” يعترضون على إقامة مطرح للنفايات فوق أراضيهم السلالية

أثار قرار إقامة السلطات الاقليمية لعمالة زاكورة، مطرحا للنفايات على العقار الجماعي التابع للجماعة السلالية “تيمتيك”، غضب الساكنة، حيث وجهت عريضة احتجاجية إلى عامل الإقليم، توصلت مشاهد بنسخة منها، تحمل توقيع ازيد من 330 من ذوي الحقوق، يعترضون فيها على اقامة هذا المطرح . ويطالبون بإعادة النظر في المكان المحدد له، خاصة وانه لم يحترم المساطر القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات ومنها على الخصوص “نزع الملكية”، معتبرين إقامة أي مشروع فوق اراضيهم السلالية تراميا عليها مهما كانت صفة و مبررات الجهات المترامية.

وشدد المحتجون على أن “إقامة مطرح لنفايات في تلك المنطقة، سواء كان مجرد مطرح أو مركز معالجة للنفايات، ستكون له عواقب إيكولوجية وخيمة على البيئة والساكنة”. واضاف المتضررون ان الأرض المخصصة للمشروع تقع شمال دوار “تمتيك” وعلى ارتفاع كبير بالنسبة لأرض الواحة المسقية من وادي درعة (الوادي الحي)، ونتيجة لهذا الارتفاع فإن دورة ما بين 5 إلى 7 سنوات، تفيض الشعاب بعد هطول الأمطار، وتغمر مياهها الأراضي المسقية لتمتيك.

كل هذا يعلمه سكان المنطقة، تضيف العريضة ذاتها، ومعنى هذا أن كل خمس سنوات في المعدل ستقوم مياه الأمطار بحمل محتويات المطرح وكنسها بالمجمل مع مخلفاتها وإيصالها إلى الأراضي المسقية بالواحة مع حمولتها السامة من مواد كيماوية وبلاستيكية وترسبات عفنة.”وسيمتد تأثير المطرح الى جماعة تامكروت نفسها خاصة على مستوى الفرشة المائية الباطنية.

وفي ذات السياق صرح احد المهندسين المهتمين بالبيئة لمشاهد، ان هذا المجال عموما لا يحتاج الى مطرح جماعي او مركز لمعالجة النفايات ، لأن التجمعات السكانية به متباعدة. بطريقة يصعب معها تدبير المطرح، متسائلا كيف يمكن تجميع نفايات جماعة امحاميد الغزلان ولكتاوة ونقلها على مسافة 90 كلم الى منطقة “تيمتيك”.

الجدير بالتذكير ان هذا المطرح المزمع إقامته بهذه المنطقة يهم نفايات 9 جماعات ترابية وهي : امحاميد الغزلان ولكتاوة وتامكروت وفزواطة بالإضافة الى بلدية زاكورة وجماعتي بني زولي وترناتة. كما تجدر الاشارة ان سلطات عمالة زاكورة تتلقى يوميا عشرات الشكايات من ذوي الحقوق التابعين لقبيلة “تيمتيك”و القاطنين بمختلف المدن المغربية والذين يرفضون اقامة هذا المشروع فوق أراضيهم السلالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *