جهويات

التكوين المهني..حصيلة متميزة بجهة العيون

مواكبة للبرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس في سنة 2015، اتخذ مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل مجموعة تدابير تتوخى تحسين جودة التكوينات المهنية، همت تأهيل العرض التكويني بجهة العيون – الساقية الحمراء، وإعادة هيكلة الشعب وعصرنة المناهج البيداغوجية.

وفي إطار مشروع برنامج مدينة المهن والكفاءات، الذي سيقام على مساحة 10.000 متر مربع، ستحظى هذه الجهة بإحداث أقطاب جديدة تضم الصيد البحري والنقل واللوجستيك والرقمنة وترحيل الخدمات، بالإضافة إلى الصحة والصناعة التقليدية والتدبير والإدارة بحوالي 46 شعبة ستستهدف أكثر من 2000 مستفيد.

وأبرز المدير الجهوي للتكوين المهني وإنعاش الشغل بالأقاليم الجنوبية، سامي الصلح الطيب، أن جهة العيون – الساقية الحمراء عرفت دينامية حقيقية بفضل الإجراءات والتدابير التي نجح مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في تنزيلها من خلال مخطط عمل شامل ومتنوع بالأقاليم الأربعة التابعة لهذه الجهة، والذي شمل بناء مؤسسات تكوينية من الجيل الجديد وإعادة هيكلة الشعب وتأهيل مراكز التكوين الحالية وتجديد الآليات والمعدات وتوفير الموارد البشرية.

ففي إقليم العيون، وتنفيذا للعقد البرنامج الجهوي، تم إنجاز المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية، الوحدة المشيد على مساحة 10.500 متر مربع، بطاقة استيعابية تفوق 1100 مقعد بيداغوجي، وكذا عرض تكويني متجدد يهم قطاعات الصناعة الميكانيكية والسيارات والهندسة المدنية والطبوغرافية، والتربية والطفولة المبكرة والعمل الاجتماعي و الإنفوغرافيا.

ويسعى هذا المشروع، الذي كلف غلافا ماليا يقدر ب 34 مليون درهم، إلى تمكين الشباب بكفايات متعددة في قطاعات شتى قصد إدماجهم في سوق الشغل أو للانطلاق في التشغيل الذاتي.

كما تم تأهيل فضاءات ومحارف المؤسسات التكوينية الحالية بالعيون، والتي تعود في نشأتها إلى سنوات الثمانينات، وإعادة هيكلة بنيتها التحتية بغلاف مالي ناهز 1.6 مليون درهم، وتمكينها من التجهيزات والمعدات التقنية والرقمية، وهو ما ساهم ﻓﻲ توفير ﻤﻨﺎﺥ جديد للعملية التكوينية وبلورة عرض تكويني يتماشى مع متطلبات النسيج المهني.

وفي إقليم طرفاية، يعمل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على إنجاز المعهد المتخصص في الطاقات المتجددة، الذي سيشكل إضافة نوعية للأقاليم الجنوبية عموما، بغلاف مالي يفوق 44 مليون درهم، تصل طاقته الاستيعابية إلى 850 مقعد بيداغوجي.

كما يتوفر هذا المعهد، الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 95 في المائة، ويتم حاليا الشروع في تجهيز مختلف مرافقه ومحارفه، على داخلية للذكور والإناث بطاقة إيوائية تقارب 200 سرير. وستشكل هذه المعلمة دفعة قوية لإقليم طرفاية الذي يتوفر على أكبر حقل للطاقات الريحية في إفريقيا بقدرة إنتاجية تفوق 300 ميغاواط.

وبإقليم السمارة، بلغ عدد المتدربين بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية ما مجموعه 800 متدربا برسم السنة التكوينية المنتهية 2019/2020. وعمل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على تنويع الخارطة التكوينية، استجابة للطلب المتزايد في السنوات الأخيرة من طرف شابات وشباب الإقليم.

وذكر سامي الصلح أن إقليم السمارة يتوفر على مركز للتكوين المهني داخل المؤسسة السجنية بطاقة تصل إلى 200 مقعد بيداغوجي يضم ورشات للتكوين في مجال الكهرباء، ونجارة الألومنيوم، والترصيص الصحي والمعلوميات، مشيرا إلى أن هذا المركز يعد الأول من نوعه جهويا، والذي يندرج في إطار برنامج مندمج يرتكز على إعادة إدماج السجناء، وتحويل هذه الفضاءات إلى وسط لإعادة التربية والتكوين وتقدير الذات، وكذا المصالحة مع المجتمع.

وبإقليم بوجدور، تمت برمجة مجموعة من الإصلاحات الهيكلية التي همت مرافق المعهد المتخصص للتكنولوجيا، وتوفير شروط الاستقبال، وتحسين فضاءات التكوين بما يمكن من تحقيق الجودة المطلوبة، إضافة إلى إحداث شعب جديدة مثل الصيانة الصناعية، والتعليم الأولي والطفولة المبكرة.

ويصل عدد المتدربين بالإقليم إلى أكثر من 780 شاب وشابة في مختلف التخصصات، منها 30 بالمائة في البكالوريا المهنية والمسار الإعدادي وهي أكبر نسبة جهويا.

وبخصوص التكوين المستمر، أوضح سامي الصلح أنه تم إبرام اتفاقية شراكة بين المديرية الجهوية للأقاليم الجنوبية ومجلس جهة العيون – الساقية الحمراء على مدى أربع سنوات (2018-2021).

ويتم، بموجب هذه الاتفاقية، تنظيم دورات تدريبية مستمرة لفائدة 900 حرفي، موزعين على الأقاليم الأربعة للجهة، وذلك في مجالات خدمية مختلفة تهم القطاعات غير المهيكلة (نجارة الألومنيوم، الكهرباء، التبريد، الميكانيك…)

كما يستفيد حوالي 329 من السائقين المحترفين بالجهة من دورات تكوينية خاصة بالبطاقة المهنية في إطار تنفيذ مقتضيات الاتفاقيتين المبرمتين بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ووزارة التجهيز و النقل.

وخلص سامي الصلح إلى أنه، في إطار تنسيق المكتب جهويا مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فقد تم دعم 12 مشروعا لخريجي التكوين المهني على مستوى عمالة بوجدور، و10 مشاريع في إقليم العيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *