تربية وتعليم

جشع باطرونا التعليم الخصوصي بأكادير يخرج فعاليات للاحتجاج

نظمت فعاليات حقوقية وجمعوية وتربوية، وأباء وأولوياء تلاميذ مدارس التعليم الخصوصي بأكادير تنظيم وقفـة احتجاجية، اليوم الاثنيـن فاتح مارس، أمــام مدرسة “فونتي” للتعليم الخصوصي بأكادير.

ويأتي تنظيم هذه الوقفة، بحسب إفادات الفعاليات المبادرة، نظرا لما يعرفه قطاع التعليم الخصوصي بأكادير من “تردي واضحا على أكثر من صعيد، مقابل جشع بعض المستثمرين في هذا القطاع”.
وأوضحت كلمة بإسم الوقفــة، أن الاحتجاج لا يرمي إلى مجانية التعليم الخصوصي، وإنما من أجل سيادة القانون في النزاعات المفترضة بين الأباء والإدارة المالية للمؤسسة”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “في الوقت الذي كان على المقاولة المواطنة في المجال التربوي استشعار نبل رسالتها، إلا أن ثقافة الربح السريع والجشع على حساب الناشئة التلاميذية، أصبحت هي العملة الرائجة في تدبير القطاع”.

وتم خلال الوقفة ترديد شعارات حول “الأساليب التهديدية وإهانة الكرامة الإنسانية بل والاضطهاد النفسي والمعنوي للتلاميذ، وتواضع أداء بعض المؤسسات الخصوصية، على مستوى التحصيل المعرفي للتلاميذ، مرورا بإبتزاز الأبــاء بدلا من سلك المساطر القانونية، إذا اقتضتها الضرورة، و الاستخفاف بمقتضيات مدونة الشغل في العلاقة مع الأطر التربوية، وضعف الرقابة المنشودة من المصالح الإقليمية والجهوية لوزارة التربية والتكوين، والاستهتار بمصير أجيال المستقبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *