مجتمع

الأطباء يستعدون لإضراب وطني ويهددون باستقالات جماعية

قرر أطباء القطاع العام خوض إضراب وطني يومي الثلاثاء والأربعاء 25 و26 ماي الجاري، في كل المؤسسات الصحية باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات.
 ووفق بلاغ للمكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، فإن الأطباء يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية بالرباط، انطلاقا من مقر وزارة الصحة صوب وزارة المالية.
وهدد الأطباء بتقديم استقالات جماعية وفردية، معلنين مقاطعة حملة الصحة المدرسية لغياب الحد الأدنى للمعايير الطبية والإدارية، ومقاطعة تغطية التظاهرات التي لا تستجيب للشروط الواردة في الدورية الوزارية المنظمة لعملية التغطية الطبية للتظاهرات، مع الاستمرار في إضراب الأختام الطبية، ومقاطعة التشريح الطبي.
كما أفاد البلاغ باستمرار مقاطعة الحملات الجراحية “العشوائية” التي لا تحترم المعايير الطبية و شروط السلامة للمريض المتعارف عليها ومقاطعة القوافل الطبية وجميع الأعمال الإدارية غير الطبية، إلى جانب مقاطعة التقارير الدورية وسجلات المرتفقين والإحصائيات باستثناء الإخطار بالأمراض الإجبارية التصريح، والشواهد الإدارية باستثناء شواهد الولادة و الوفاة، والاجتماعات الإدارية و التكوينية.
وطالب المصدر ذاته، بتفعيل الشراكة بالاتجاهين بين العام والخاص من القطاعين،وبتفعيل الانتقالات والالتحاق بالأزواج والتخصص عبر الإقامة، والتي رهنت كلها بشرط المعوض المجحف، والذي رزح على صدور المعنيين لسنوات، وفق تعبير البلاغ، داعية إلى حق الأطباء في الاستقالة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *