متابعات

“أزمة غالي”..حزب إسباني يطالب باستقالة فورية لوزيرة الخارجية

طالب الأمين العام لحزب الشعبي الإسباني،اليوم الأربعاء، ب “الاستقالة الفورية” لوزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، لإدارتها “الكارثية” للأزمة مع المغرب و”العمى” الذي أصابها في تدبير قضية إبراهيم غالي.

وقال الأمين العام لحزب الشعب، ثيودورو غارسيا إيجيا، في حوار مع التلفزة الإسبانية “تي في أو”، “أعتقد أن وزيرة الخارجية يجب أن تستقيل على الفور. أظن أنها تسببت في أزمة دبلوماسية غير مسبوقة، وأن الحكومة أظهرت أنه ليس لها أي وزن في السياسة الخارجية”.

وعبر عن أسفه كون زعيم “البوليساريو” دخل إسبانيا قبل شهر ونصف بجواز سفر “مزور”، مبرزا أن مغادرته تمت “مرة أخرى بنفس الأسلوب”.

في السياق ذاته، وصف بابلو كاسادو، رئيس الحزب الشعبي الإسباني، أكبر أحزاب المعارضة، أمس الثلاثاء، قرار الحكومة الإسبانية السماح لزعيم ميليشيا “البوليساريو”  إبراهيم غالي بدخول البلاد “بهوية مزورة”، بـ”التهور الكبير”. وأكد كاسادو ،الذي حل ضيفا على لقاء نظمته وكالة “أوروبا برس”، أنه في الوقت الحالي، ما يجب القيام به هو محاولة تكثيف العلاقات مع المغرب وحل هذه الأزمة”، محذرا من أنه “يجب التعامل مع هذه القضايا بصرامة كبيرة، كما أنه لا يمكننا الكذب”.

ومازالت الدبلوماسية المغربية تدرس قرار رد فعلها إزاء  مغادرة زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إبراهيم غالي التراب الاسباني صوب الجزائر، بعد أن قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الوطنية العليا أثناء جلسة الاستماع التي انعقدت أمس من عدم سحب جوزاه أو إغلاق الحدود في وجه بعد أخذ أقواله،والتي على إثرها نقل ليلة الثلاثاء في طيارة خاصة نحو الجزائر بعد مضي 54 يوما في اسبانيا وهو يتلقى العلاج من جراء مضاعفات كوفيد 19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *