الرئيسية 10 المشهد الأول 10 بسبب غياب الترخيص..”مندوبية الصيد”تسحب وثائق “مركب” يصطاد القشريات

بسبب غياب الترخيص..”مندوبية الصيد”تسحب وثائق “مركب” يصطاد القشريات

أفادت مصادر إعلامية متطابقة،أن مصالح مندوبية الصيد البحري بالداخلة سحبت وثائق مركب للصيد الساحلي المتخصص في صيد جراد البحر،لغياب التراخيص الإدارية اللازمة والخاصة بهذا النوع من القشريات.

وأكدت ذات المصادر أن سحب وثائق المركب “الكنز4” أظهرت توفر المركب على ترخيص موقع من طرف رئيس مصلحة الصيد بإحدى المندوبيات، المتواجدة بنفوذ الدائرة البحرية الأطلسية الشمالية، يتيح للمركب صيد “لانكوست” بالمياه المغربية. وهو التوقيع الذي أثار الكثير من الجدل، في غياب تراخيص من طرف المصالح المختصة تتيح إستعمال هذا النوع من الأحواض على متن المركب.

وأحالت مندوبية الصيد البحري بالداخلة ملف النازلة على المصالح المركزية، التي من المرجح أن تكون قد إنطلقت في تحقيقاتها بخصوص الواقعة، لاسيما وأن حضور المركب إلى ميناء الداخلة، خلف ردود أفعال قوية في أوساط الفاعلين المهنيين ، الذين يطالبون بتمكين مراكبهم من كبار القشريات ورفع إحتكار المصيدة، بشكل يضمن تكافؤ الفرص، ويتيح لمهنيي الصيد الساحلي صنف الخيط ، تنويع مصايدهم في إتجاه الرفع من المردودية ، وخلق نوع من الموازنة المالية بين المصاريف المتزايدة والمداخيل.

وذكرت مصادر مطلعة، أن منح الضوء الأخضر لولوج مصيدة كبار القشريات، يبقى مرتبطا بالتقارير العلمية التي ينجزها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، حيث تبقى موافقته ضروية من أجل الترخيص لمركب ما الولوج للمصيدة، لأنه هو الأدرى بمدى تأثير مجهود الصيد على تطور الكتلة الحية، ومعه ضمان إستقرار المخزون،مضيفا أن منح هذا النوع من التراخيص، يجب أن يبقى في يد الإدارة المركزية، لتلافي الإضرار بالمصيدة والحفاض على إستدامتها.

المصدر:البحر نيوز

 

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *