متابعات

أكادير: هيئة نقابية تدعو للاحتجاج ضد مدير المركز الاستشفائي الحسن الثاني

دعت هيئة نقابية تابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب،إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير،يوم غد الأربعاء 17 نونبر الجاري.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية وفق بيان النقابة،بسبب تراجع تدبير المركز الاستشفائي ولجوء مديره إلى اسلوب الترهيب، والشطط في استعمال السلطة.

واوضح البيان النقابي،أن”مدير المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني،أقدم على مراسلة الوزارة بحجج واهية، من أجل التوقيف الاحتياطي عن العمل لثلاث 03 تقنيين التابعين لمصلحة (SAMU) في عز أزمة كورونا، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، كما قام بطلب ترخيص من الوزارة من أجل إحالة بعض تقنيي الإسعاف والنقل الصحي على النيابة العامة، بدعوى رفضهم القيام بمهامهم”. وهو ما اعتبرته النقابة “سابقة خطيرة تنم عن جهل المدير بالدور المنوط به وبالقوانين المنظمة للإدارة”.

وسجلت النقابة، وفق بيانها، ما سمته “إصدار مدير المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير تعليمات شفوية للتقنيين وبالتفرغ التام والالتزام بالمهام داخل المستشفى فقط، بدعوى أن المهام الأخرى خارج المستشفى، كنقل النساء الحوامل من دور الولادة، والمراكز الصحية، يرجع اختصاصها للمندوبية الإقليمية، مما كان سيكون له عواقب وخيمة، خاصة وأن مصلحة (SAMU) لها أدوار طلائعية وإنسانية نبيلة، ومجال تدخلاتها واسع لإنقاذ الأرواح، ولولا هؤلاء التقنيين يقظة هؤلاء التقنيين وفطنتهم وحسهم المهني العالي ومسؤولياتهم الوظيفية، لحدث الأسوأ”.

ورصد البيان النقابي “السكوت على استغلال شركة نقل المرضى حاملة الصفقة، لسيارة الإسعاف التابعة للمستشفى في نقل الجثث، والتسبب في حادثة سير خارج أسوار المستشفى الجهوي، مما يشكل ضربا صارخا لمضامين دفتر الشروط والتحملات CPS وتعريض ممتلكات الدولة للإتلاف، وفي الآن نفسه محاولة الإجهاز على مكتسبات الشغيلة الصحية وتقزيم تعويضاتها عن الحراسة، دون أي مقاربة تشاركية مع الشركاء الاجتماعيين، وممثلي الموظفين”.

ودعا البيان الوزارة الوصيةعلى القطاع إلى التدخل العاجل لحل هذه المشاكل الاتي يتخبط فيها مهنيو الصحة بالمركز الاستئفائي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *