متابعات

وسيط المملكة: الإدارات العمومية لا تتجاوب مع مراسلات المؤسسة

أفادت مؤسسة وسيط المملكة، في تقريرها السنوي أن الادارات العمومية لا تتجاوب مع مراسلاتها.

وحسب التقرير،فإن المؤسسة وجهت 3218 مراسلة إلى الادارات المعنية،ولم تتلق في شأن 658 منها أي جواب، رغم انصرام أجل 60 يوما المنصوص عليها في القانون أي بنسبة 20,45 في المائة.

وأكدت مؤسسة الوسيط،أن الادارات مازلت لم تستوعب بعد مفهوم حق المرتفق في الحصول على المعلومة الإدارية والحق في الجواب، واعتبار ذلك حقا طبيعيا من حقوق المرتفق، ذلك أن هذا المفهوم، لم يتبلور بعد حتى في علاقة الإدارة مع مؤسسة دستورية وبالأحرى في علاقتها مع المواطن”.

ومن جهة أخرى، كشفت مؤسسة الوسيط، في تقريرها الجديد، أنها توصلت بما مجموعه 4869 شكاية وتظلما وطلب تسوية في سنة 2020، همت مختلف جهات المملكة، مبينة أن التظلمات التي تدخل ضمن اختصاصاتها، وصلت هذه السنة إلى ما مجموعه 3289 تظلما.

وبخصوص مكامن الضعف في أدار المرافق العمومية،سجلت المؤسسة العديد من الاختلالات،منها ما هو موضوعي يتعلق بنوع معين من القضايا،ومنها ما هو عام مستنبط من خلال معالجة الملفات،مسجلا التقرير غياب التنسيق والمبادرة والبحث عن الحل الملائم لما فيه مصلحة المرتفق.

وقد رصد التقرير  هذه الاختلالات والمتصلة أساسا في تنفيذ وأجرأة برامج السكن الاجتماعي، وبعدم تنفيذ الأحكام في مواجهة الإدارة، وبوثائق التعمير، وبتسوية الوضعيات الفردية والإدارية للموظفين، وبإشكاليات تعترض ممارسة بعض الحقوق الارتفاقية لأشخاص من ذوي الإعاقة، واختلالات متعلقة بمنظومة المعاش، وعدم الرد على المراسلات.

وهكذا، احتل مجال العدالة المرتبة الأولى في ملفات التوجيه، بما مجموعه 730 شكاية، بينما احتل قطاع الداخلية المرتبة الأولى في ملفات التظلم، بما مجموعه 780 تظلما،وفي الوقت الذي احتل فيه قطاع الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المرتبة الثانية، بما مجموعه 604 تظلمات، واصل مجال الجماعات والمجالس المنتخبة هذه السنة، كما السنوات السابقة، احتلال مراتب متقدمة في سلم القطاعات المعنية بالتظلم، متموضعا ذلك في المرتبة الثالثة، بـ 421 تظلم.
وبحسب المصدر ذاته، جاء قطاع الشغل والإدماج المهني في المركز الرابع، بـ 266 تظلما، ثم قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في المرتبة الخامسة بـ 250 تظلما، تلاه قطاع الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في المركز السادس بـ 136 تظلما.

وأكد  محمد بنعليلو،وسيط المملكة، أن المؤسسة استمرت في استقبال الشكايات والتظلمات عن بعد عبر تطبيق “فضاء المواطن”، حيث توصلت بما مجموعه 684 شكاية وتظلما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *