سياحة

بعد خسائر كورونا..مغادرة “رايان إير” للمغرب ضربة موجعة للسياحة بأكادير

نزل خبر مغادرة شركة الطيران « رايان إير » للمغرب كالصاعقة على عدد من مهنيي السياحة وفئة عريضة من أفراد مغاربة العالم، فبعد أن أثرت جائحة كورونا سلبا بشكل يقترب من الإفلاس على القطاع السياحي بأكادير، انضاف خبر مغادرة «رايان إير  » إلى هذه المعاناة المستمرة، والتي لاتزال آفاقها مجهولة لحد الساعة.

يذكر أن شركة الطيران المنخفض التكلفة “ريان إير” قد دشنت قاعدة جديدة لها بمطار أكادير المسيرة، والتي ستمكن من تعزيز الربط الجوي لوجهة اكادير بأكثر من 20 خطا جويا دوليا جديدا.
ويندرج تدشين هذه القاعدة في إطار اتفاقية شراكة استراتيجية وقعها المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الطيران “ريان إير”، في يوليوز 2021، والرامية إلى تعزيز الربط الجوي لوجهة أكادير والترويج لجاذبيتها السياحية.

وقال مهنيون، حينها،إن تدشين شركة “رايان إير” لهذه القاعدة الجوية، وإطلاق أول رحلة مباشرة لها من مدينة بولونيا نحو أكادير، سيمكن من تعزيز ربط مطار أكادير المسيرة بكل من من فرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، وإيطاليا، وبولونيا، والبرتغال، وإنجلترا (مدريد، برشلونة، روما، نابولي، باريس، تولوز، بورتو، ….). وأضافوا أن هذه الخطوط الجوية الجديدة ستعمل على تعزيز العرض الجوي لمدينة أكادير.
يأتي ذلك بعد أن أكدت إدارة مطارات المغرب أن مطار أكادير- المسيرة سيعرف في إطار البرنامج الاستثماري المخصص للفترة 2021-2025 إنجاز برنامج هام لتوسيع محطته الجوية ومنشآته المطارية، من أجل تمكينه من مواكبة النمو المتوقع لحركة النقل الجوي، وكذا تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة للمسافرين.
وفي السياق ذاته،قال أحد مهنيي قطاع السياحة إن إنشاء قاعدة « رايان إير » وإطلاق رحلات جوية مباشرة بين أكادير و28 مدينة أوروبية، والذي هو ثمرة شراكة بين المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الطيران “ريان إير”، سيمكن المسافرين، مغاربة وأجانب، من السفر بأريحية نحو أكادير كوجهة سياحية متميزة.
وطالب المهني ذاته من المكتب الوطني للسياحة بضرورة فتح نقاش ومفاوضات مع الشركة، وتعويضها عن بعض خسائرها، للإبقاء على استثماراتها الكبيرة بأكادير خصوصا والمغرب عامة، لأن مغادرتها للمغرب ستشكل ضربة موجعة للصناعة السياحية بعاصمة سوس.

جدير ذكره أن مصادر إعلامية كشفت أن شركة الطيران الأيرلندية منخفضة التكلفة “رايان إير”، تتجه للانسحاب من المغرب بشكل نهائي، ابتداء من شهر ماي المقبل.

وأضافت المصادر ذاتها أن العلاقات بين إدارة شركة “رايان إير” و السلطات المغربية كانت متوترة للغاية منذ بداية الوباء في المغرب، بسبب ما تعتبره الشـركة “الإغلاقات المتتالية وغير المبررة للمـجال الجوي”، ما يمنعها من الوفاء بالتزاماتها.

ويأتي قرار الشركة المذكورة، بعدما قررت خلال منتصف دجنبر الماضي، تعليق رحلاتها إلى المغرب إلى غاية فاتح فبراير، على إثر قرار السلطات المغربية إغلاق سمائها أمام كل الرحلات القادمة من الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *