أفادت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، نقلا عن مصادر حكومية، أن سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش،عادت إلى مدريد،بعد تاييد إسبانيا مقترحات المغرب بشأن المستقبل السياسي للصحراء.

وأضافت الصحيفة، أن السفيرة المغربية عادت إلى إسبانيا بعد أن غير رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، موقفه بشأن الصحراء بتأييده لمقترح الحكم الذاتي الذي قدمته الرباط إلى الأمم المتحدة عام 2007 لإيجاد حل للنزاع على أساس جاد وواقعي.

وقال الديوان الملكي المغربي في بيان له” إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية ” وتعكس اللغة تحولا في السياسة الإسبانية تجاه النزاع في الصحراء المغربية التي يعتبرها المغرب أرضا تابعة له لكن جبهة البوليساريو، وهي حركة مدعومة من الجزائر، تسعى لانفصالها.

في غضون ذلك، أكدت الحكومة الإسبانية أنها أبلغت الجزائر مسبقا بدعمها لمقترح المغرب القاضي بمنح حكم ذاتي للصحراء المغربية وهو أمر أثار غضب الجزائر، أحد موردي الغاز الرئيسيين لإسبانيا. واستدعت الجزائر الداعم الرئيسي للانفصاليين الصحراويين من جبهة البوليساريو، السبت سفيرها في إسبانيا السبت، ردا على موقف مدريد الذي وصفته بـ” الانقلاب المفاجئ”.

وكان استدعاء المغرب لسفيرته كريمة بنيعيش إلى الرباط في ماي 2021 احتجاجا على استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، الذي كان يحمل وثائق جزائرية، لتلقي العلاج. وقال المغرب إنه لم يتم إبلاغه مسبقا بهذه الخطوة.