متابعات

1,6 مليون فلاح سيستفيدون من التأمين الإجباري عن المرض

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي،أن تفعيل الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية لفائدة الفلاحين يندرج ضمن أولويات وخطة العمل الشاملة للوزارة ويشكل مكونا أساسيا في الاستراتيجية الفلاحية الجيل الأخضر 2020-2030 التي يعتبر العنصر البشري محورها الرئيسي.

واوضح صديقي،أمس خلال ندوة حول تعزيز وتفعيل آلية تعميم التغطية الصحية لفائدة الفلاحين،بالرباط،أنه منذ إطلاق استراتيجية الجيل الأخضر، قامت الوزارة بإعداد وتنفيذ خطة عمل بتنسيق مع المهنيين والقطاعات الوزارية ذات الصلة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ووضعت الآليات الضرورية للتنفيذ الفعلي للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالنسبة للفلاحين.

وتتضمن خطة العمل هذه شقا قانونيا يتعلق بإعداد مرسوم التنزيل، والشق الآخر تقنيا يتعلق بتحديد فئات الفلاحين وقيمة مساهماتهم.

وبغية تنزيل التزامات الدولة فيما يتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية للفلاحين وأسرهم، وضعت الحكومة إطارا قانونيا متعلقا بالتغطية الصحية ونظام المعاشات عبر إصدار القانون الإطار 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية. ولتنزيل هذا القانون لفائدة الفلاحين، تم التوقيع على الاتفاقية الإطار من أجل تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والذي سيستفيد منه 1.6 مليون فلاح كخطوة أولى مع تمكين أسرهم من الاستفادة من هذا التأمين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *