سياحة

هل يكشف توقيف “أوبو” خبايا فشل تسيير ال”CRT” لأكادير؟

أفرغ سعيد الصقلي رئيس اللجنة الانتقالية للمجلس الجهوي للسياحة بأكادير، في ظرف أسبوع من تشكيل هذه اللجنة، ما تبقى في جعبته من رسائل الاطمئنان لدى مهنيي السياحة بجهة سوس ماسة، بعد الخطوة التي أقدم عليها بتوقيف أسماء أوبو مديرة المجلس عن العمل في انتظار اتخاذ إجراءات أخرى في حقها .
و جاء في القرار الذي توصلت به أسماء أوبو أنها موقوفة عن العمل إلى حين اتخاذ إجراءات أخرى في حقها نتيجة تصرفات اعتبرها رئيس اللجنة الانتقالية بأنها تستوجب التوقيف، بعد أن تشاور في ذلك مع والي جهة سوس باعتباره رئيس إدارة المجلس الجهوي للسياحة سوس ماسة .
وفي رد فعل قوي وسط مهنيي المطعمة السياحية تساءل أرباب المطاعم السياحية عن الارتجالية التي أصبحت تطبع قرارات اللجنة الانتقالية، واستشعروا أن اللجنة الانتقالية التي أسفر عنها الاجتماع الأخير للمجلس كحل للخروج من أزمته الإدارية بدأت تشكل جزءا من المشكل نفسه وليس جزءا من الحل، خاصة وان رئيس اللجنة سعيد الصقلي لم يكن موفقا في خرجته الإعلامية الأولى بعد أن أغضب مهنيي المطاعم السياحية حينما تجاوز الخلاف المعروض عن القضاء حول شرعية التمثيل في المجلس، وحسم الأمر قبل أن يفصل فيه القضاء بالاعتراف بالجمعية الجهوية لمهنيي المطاعم سوس ماسة كمخاطب وحيد من طرف المجلس والتعامل مع الجمعية المذكورة لأنها تحمل وصلا إداريا، رغم انه تفتقد الشرعية التمثيلية والقانونية بحكم ان الجمعية المهنية لا يكفي لوجودها القانوني الوصل الإداري فقط، بل يجب موافقة وزارة السياحة في شخص المندوبية الجهوية للسياحة، بعد أن يتم تبليغها باجراءات الجمع العام ومآلاته حسب ما تنص عليه المادة 31 من قانون 00:61. والغريب في الأمر أن الرئيس يدافع عن الجمعية الهجينة بظهير 1958 متناسيا أو متجاهلا قانون 00:61.
وتساءل المهنييون والمتتبعون للشان السياحي باكادير، هل يستشير سعيد الصقلي مع الوالي في اتخاذ قراراته التي أصبحت ديدنه اليومي كما استشاره قبل اتخاذ قرار توقيف مديرة المجلس .

وفي هذا السياق، قال مصدر مطلع ل”مشاهد” إن جمعية الصناعة الفندقية “AIH” وهي أحد المكونات الهامة بالمجلس الجهوي للسياحة لاتتوفر على وصل إيداع.
من ناحية أخرى، يرى المهنيون في السياحة بسوس ماسة بأن قرار توقيف مديرة المجلس يستند إلى افتراض محاولة ترضية مصالح فئوية داخل هذه المؤسسة. وبأن هذا القرار قد يبرز معطيات أخرى تجعل المهنيين في قطاع السياحة بالجهة كلها يضعون أيديهم على قلوبهم انتظارا لقرارات ارتجالية أخرى من الرئيس المؤقت تصيب دور المجلس في تنمية السياحة في الجهة بالترهل الإداري و بالشلل التام، بعد أن كان تشخيص العلة في شلل جزئي.
ويذكر بأن المجلس الجهوي للسياحة بأكادير عقد مؤخرا جمعه العام برئاسة والي جهة سوس ماسة، وتم تعيين لجنة انتقالية يرأسها سعيد الصقلي لتجاوز المشاكل الإدارية في تسيير المجلس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *