اقتصاد | خارج الحدود

المغرب-إسرائيل.. توقيع اتفاقية تعاون في مجال الطاقة النظيفة

تم اليوم الخميس بتل أبيب، توقيع اتفاقية للتعاون في المجال الطاقة النظيفة بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وجامعة بار ايلان الاسرائيلية.

وتهم الاتفاقية إقامة منصة بحثية للتعاون الجامعي بمشاركة المؤسستين الجامعيتين خصوصا في المجالات ذات الصلة بالطاقة النظيفة بما في ذلك الهيدروجين وإعادة التدوير والطاقة الشمسية ونقل الطاقة.

وفي هذا الصدد،قالت وزيرة التربية والتعليم الإسرائيلية يفعات شاشا بيطون،إن المغرب وإسرائيل يقيمان علاقات تعاون مثمرة في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والسياحية، وستساعد الاتفاقية الموقعة اليوم على تقوية التعاون في المجال الجامعي والبحث العلمي للاستفادة أكثر من الطاقات التي يتوفر عليها البلدان.

وأكدت بيطون ،أهمية الاتفاقية في تطوير حلول في مجال الطاقات الخضراء وجعل المنظومات الجامعية تولي اهتماما بالقضايا البيئية التي تشكل رهانات هامة في المستقبل.

وفي هذا الاطار،قال أري زابان رئيس جامعة بار إيلان إن الاتفاقية هامة جدا لكونها تتعلق أساسا بقطاع الطاقة، مضيفا أن أهمية الموضوع تبرز من خلال مؤشرات أبرزها أن العالم يستهلك كل سنة 175 الف تيرابايت/ساعة ما يعني أنه يحرق كل يوم 273 مليون برميل من النفط اي 190 الف برميل كل دقيقة.مضيفا أن ديوكسين الكربون الذي يرسله العالم للجو نتيجة ذلك يبلغ 35 جيغاطن كل عام أي 66 كليوطن كل دقيقة من الانبعاثات، أي ما يمكن أن تشحنه من الكربون 4400 شاحنة ضخمة يتم إرسالها للجو كل دقيقة.

ومن جانبه، رحب عبد الرحيم بيوض رئيس مكتب الاتصال المغربي بتل أبيب بتوقيع هذه الاتفاقية والتي تنضاف الى العديد من اتفاقيات التعاون التي أبرمها البلدان خلال الفترة الأخيرة في عدة مجالات من الفلاحة والتكنولوجيا والآن المجال الجامعي والعلمي،.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *