ثقافة وفن

المركز السينمائي المغربي يعلق على موضوع إيقاف مهرجان العيون

أثارت العديد من المنصات الإعلامية، موضوعا مفاده، بأن وزارة الثقافة في طريقها إلى إعفاء رئيس المركز السينمائي المغربي بالنيابة، على خلفية واقعة مهرجان العيون للفيلم الوثائقي، والضجة التي رافقته.

وكان المركز السينمائي، وهو الوصي على المهرجان والداعم للأعمال المشاركة فيه، قد أصدر بلاغا صحفيا على خلفية الضجة التي أثارها الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء، زوايا الوطن” لمخرجته مجيدة بنكيران، والذي تسبب في إيقاف وإلغاء فعاليات مهرجان الفيلم الوثائقي في العيون.

وأقر المركز بأن الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء، زوايا الوطن” تجاوز “مجال الإبداع إلى جهل تام ومدان لشخصية تاريخية وازنة بالأقاليم الجنوبية”، وهو ما اعتبره المركز “تجاوزا غير مسموح به في مجال الصناعة السينمائية، لا سيما وأن الأصل في الأعمال الوثائقية هو سرد الحقائق الموثقة وليس التخييل المباح بالأعمال السينمائية الأخرى، والالتزام بالحقائق التاريخية كما هي واردة بالوثائق الثابتة”.

وأعرب المركز السينمائي عن “شجبه الواضح ورفضه القاطع واستنكاره العلني لهذا العمل بالخصوص وأي عمل لا يحترم الثوابت والوقائع التاريخية اللازمة في الأعمال الوثائقية مهما كانت التبريرات المقدمة من طرف صناعه”،

وجدير بالذكر، أن الفيلم الوثائقي لبنكيران، أثار جدلا واسعا لدى الرأي العام، ولدى المختصين في المجال الفني والثقافي بعد أن مس شخصية تاريخية في حياته الخاصة. وشكل عرضه في مهرجان العيون للفيلم الوثائقي سببا في تدخل والي الجهة من أجل إيقاف فعاليات المهرجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *