متابعات

زاكورة.. بركة يترأس المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي درعة-وادنون

انعقد يوم أمس الإثنين،المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لدرعة واد نون برسم سنة 2022، بمدينة زاكورة، تحت رئاسة وتسيير وزير التجهيز والماء، نزار بركة وبحضور ومشاركة عامل اقليم زاكورة  فؤاد حجي و رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، ورئيس المجلس الاقليمي لزاكورة المدني شيجي وكذا ممثلي المجالس الجهوية والهيآت المنتخبة. وقد خصص هذا اللقاء للوقوف على حصيلة عمل الوكالة،برسم سنة 2021،وتقديم ومناقشة مشروع ميزانيتها وكذا مخطط عملها برسم سنة 2023،وتوقيع عقد التدبير التشاركى لطبقة المياه الجوفية  الفايجة.

وأكد بركة،على أهمية الماء باعتباره موردا حيويا وركيزة محورية لكل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ودعامة أساسية للمسار التنموي الذي انخرطت فيه بلادنا. ومن أجل ضمان الأمن المائي، ذكَّرَ الوزير بأهم ما تم تحقيقه من منجزات  ومشاريع مائية بفضل السياسة المائية الناجعة التي اعتمدتها بلادنا منذ عقود.

وفي ذات السياق،قدمت محموعة من العروض تضمنت  مشروع الميزانية 2023 والمخطط التوجيهي وحصيلة الوكالة  لسنة 2021والتي  تميزت  بإنجازالعديد من المشاريع الهادفة لتعزيز المنظومة المائية بهذا الحوض، أهمها:

– إنجاز سد أكدز بسعة تخزينية تصل إلى 247 مليون م3 مما سيمكن من تأمين تزويد إقليم زاكورة بالماء الشروب وكذا تقوية

ومجموعة من العتبات  منها عتبة النبش بدرعة الوسطى، واخرى بحوض المعيدر وإنجاز مشاريع مهمة تخص الحماية من الفيضانات،كما تمت برمجة إنجاز العديد من  السدود التلية  والسدود الوسطى.

ولتخفيف الضغط على الموارد المائية الاعتيادية،يتم حاليا تعميم استعمال المياه العادمة المعالجة، لسقي الحزام الأخضر بمدينة زاكورة. كما يتم إنجاز دراسات لاستعمال هذه المياه لنفس الغرض بكل من كلميم وطانطان، وكذا مراكز الجماعات الترابية لميرلفت ولخصاص.

وجوابا  على أسئلة أعضاء المجلس أكد الوزير،أن العجز في الماء الشروب تجاوز 166 مليون متر مكعب في هدا الحوض المائي، ولمواجهة هدا النقص الحاد أوضح الوزير أن وزارته اقترحت حلين لهذه المعضلة.الأول يتمثل في تحلية البحر  بالنسبة لواد نون .و الثاني يقوم  على بناء السدود ومعالجة المياه العادمة  في السقي والبحث عن بدائل لتحلية  هده المياه مع القيام بأثقاب وإنجاز عتبات لتجميع  مياه الأمطار وتطوير السقي  والعرض المائي.بالنسبة لدرعة العليا والوسطى.

وبعد المناقشة تمت المصادقة بالاجماع،على برنامج عمل الوكالة ومشروع ميزانيتها برسم سنة 2023 المقدرة تكلفته الاجمالية بـ 11.1مليون درهم والمخطط التوجيهي لسنة 2023.

واختتم اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة حول حماية بعض جماعات الاقليم وأراضيها الفلاحية من الفيضانات وبناء عتبات  لتغدية الاصطناعية للفرشات المائية بحوض درعة الوسطى وحوض لمعيدر  باقليم زاكورة وعقد التدبير التشاركى لطبقة المياه  الجوفية  بالفايجة.مع مجموعة من الفلاحين بالمنطقة.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *