متابعات

الداخلة تحتضن الدورة الثانية لمنتدى “Africa Business Days”

انطلقت،أمس الاثنين بالداخلة، الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي “Africa business days – Dakhla Round”، الذي يهدف إلى تطوير الاستثمار والمبادلات التجارية بين البلدان الإفريقية، وتسريع الاندماج الاقتصادي الإقليمي.

ويروم هذا المنتدى، المنظم من طرف مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، بشراكة مع الغرفة الإفريقية للتجارة والخدمات والمركز الجهوي للاستثمار، والذي يحتفي بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا كضيف شرف، إحداث فضاء للقاء ديناميكي وغني بالمحتوى بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والأفارقة والأجانب، ولتعزيز البراغماتية التجارية والاندماج الاقتصادي والتنموي المشترك في التعاون جنوب-جنوب.

كما يشكل هذا الحدث، المنعقد على مدى يومين بمشاركة أزيد من 60 فاعلا اقتصاديا إضافة إلى عدد من غرف التجارة والخدمات الأوروبية والإفريقية، ملتقى حقيقيا تتفاعل في إطاره تجارب الجهات والفاعلين الاقتصاديين من أجل التطوير المشترك لديناميات الاستثمار المبتكرة.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد والي جهة الداخلة-وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب،لمين بنعمر، أن هذا المنتدى يشكل فرصة لخدمة أهداف التنمية والانفتاح الاقتصادي للمغرب على بلدان جنوب الصحراء، وكذا التقارب مع شركائه الأفارقة، وإطلاعهم على المؤهلات والفرص الاستثمارية التي تزخر بها الجهة في عدد من المجالات الاقتصادية.

وأضاف بنعمر أن اختيار مدينة الداخلة لاحتضان هذا الملتقى الاقتصادي له مغزى ودلالة تتوافق مع توجهات السياسات العمومية المركزية والجهوية لجعل مدينة الداخلة منصة للتواصل والتلاقي والتعاون الاقتصادي بين المغرب وفاعلين مختلفين من عمقه الإفريقي.

من جانبه، قال رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، إن تنظيم هذا الحدث يجسد الاهتمام الذي توليه هذه الجهة خصوصا والمغرب على وجه العموم، للتنمية الاقتصادية المندمجة والشاملة والمستدامة.

وأضاف ينجا أنه في سياق عالمي يتسم بجهوية متزايدة للاقتصاديات وتكثيف المنافسة على الصعيدين التجاري والمالي، أضحى تمتين علاقات الشراكة، بين البلدان أو بين المناطق، ضرورة مؤكدة، لافتا إلى أن جهة الداخلة – وادي الذهب تطمح إلى إرساء علاقات اقتصادية متجانسة وشاملة مع البلدان الإفريقية.

وأشار إلى أن رؤية التنمية الاجتماعية والاقتصادية طويلة المدى لجهة الداخلة-وادي الذهب ترتكز على موقعها الجغرافي المتميز، كقطب تجاري ولوجستي لشمال إفريقيا وغربها ونقطة ولوج للاستثمارات الإقليمية والقارية.

من جهته، قال رئيس الغرفة الإفريقية للتجارة والخدمات، عبد المنعم فوزي، إن الداخلة أصبحت قطبا اقتصاديا بريا وجويا وبحريا، من خلال مساهمتها في توفير فرص للفاعلين الاقتصاديين في القارة، من أجل الاستقرار هناك وتقديم تسهيلات استثمارية للفاعلين الاقتصاديين الدوليين.

من جانبه، أشاد رئيس جهة “تونكبي” بالكوت ديفوار، عبد الله ألبير تواكوس مابري، بهذه المبادرة التي تمكن من تعزيز علاقات الشراكة كما تشكل فرصة أمام الفاعلين الاقتصاديين الأوروبيين والأفارقة لمناقشة مختلف المشاريع.

وعلى هامش هذا اللقاء، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، وغرفة التجارة والخدمات لفوكلوز، الغرفة الإفريقية للتجارة والخدمات، من أجل إنشاء مركز للتكوين الفندقي بالداخلة، بطاقة استيعابية تبلغ 250 مستفيدا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *