متابعات

الحوار الاجتماعي..ميارة يعزف سمفونية “شكرا للحكومة”

بعد أن أثارت تصريحات نعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ورئيس مجلس المستشارين، التي انتقد فيها حكومة أخنوش، وطريقتها في مواجهة ظاهرة الغلاء والتضخم، ردود فعل متباينة وصلت تداعياتها إلى الأغلبية الحكومية وساءلت مدى تماسكها وتضامنها.
وكان ميارة قد أخذته الحماسة في تجمع خطابي عندما قال: إن “الموس وصل لعظم”، عند المغاربة، ولا أحد يستطيع تحمل ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية. مستغربا من هيمنة “الشناقة” وتحكم المضاربين في الأسواق.
وحذر نعم ميارة الحكومة من مغبة الصمت قائلا: « حضيو روسكم، راكم ساكتين، ونحن أعطينا الحكومة أغلبية مريحة كي تشتغل، والصبر كايضبر »، مشيرا إلى أن المغرب بلد فلاحي ولا يعقل أن يباع فيه البصل بأربعة عشر درهما، دون الحديث عن أسعار اللحوم التي ارتفعت بشكل مهول.
على إثر ذلك، حدثت تدخلات استقلالية لتطويق تداعيات تصريحات رئيس الجناح النقابي للحزب، سواء على مستوى البرلمان أو داخل أجهزة الحزب التنفيذية.
ويبدو أن ميارة قد استوعب حاليا الدرس جيدا، فقد وصف الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، اليوم الجمعة بالرباط، الأجواء التي مرت فيها جولة أبريل للحوار الاجتماعي ب”الإيجابية »، مبرزا أنها « تطمئن الاتحاد على مستقبل الحوار الذي نعتبره أساسيا على مستوى السلم الاجتماعي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد ».
وأبرز ميارة، عقب اجتماع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب مع رئيس الحكومة، أن دعم الأسر المعوزة والفقيرة هو ” دعم للقدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، خاصة أن الطبقة الهشة تشتغل في القطاع غير المهيكل”.
وأشار إلى أن “الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي مهمة وستتيح للاتحاد عرض مجموعة من المشاكل التي تعاني منها الطبقة الشغيلة وإتمام خارطة الطريق التي أمضيناها مع الحكومة في إطار اتفاق أبريل من السنة الفارطة”، معربا عن تطلع نقابته إلى أن تلمس الشغيلة نتائج الحوار الاجتماعي، ومسجلا أن « التطبيق السليم لهذا الاتفاق قد بدأ حين توقيعه ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *