متابعات

رغم استيراد “كوباك” للابقار.. استمرار ارتفاع أسعار اللحوم بسوس

تأثر قطاع اللحوم الحمراء، الذي يساهم في ضمان الأمن الغذائي في المغرب، في الاشهر الاخيرة، بأزمة لم يسبق لها مثيل. حيث أقدمت الحكومة، لتمويل السوق الداخلي من رفع رسوم الاستيراد على الأبقار.

ورغم رفع الحواجز الجمركية على عمليات الاستيراد ووصول دفوعات من الابقار، الموجهة للدبح، إلا أن أسعار لحوم الأبقار لم تعرف انخفاضا، حيث بقيت أسعار لحوم الابقار تتأرجح مابين 85 و 100 درهم حسب الأسواق.

احتكرت تعاونية “كوباك” حصة جهة سوس ماسة من الأبقار المستوردة من اسبانيا والاوروغواي حيث بلغت عدد رؤوس الابقار المستوردة الى الان 4600 على دفعتين.

ورغم هذه التدابير الحكومية للتحكم في أسعار بيع اللحوم بالاسواق الداخلية، إلا أن الاسعار لم تعرف انخفاضا ملحوظا، مما يثير تساؤلات عدة حول مأل الابقار المستوردة، وكيف تتحكم جهة وحيدة في مصير تمويل أسواق سوس باللحوم الحمراء.

في هذا الاطار، قال أحد المسؤولين، تحفظ عن ذكر اسمه، إن “التدابير الحكومية لا تهدف الى خفض أسعار اللحوم، بل تعمل على استقرارها في السوق الداخلية” مضيفا أن استيراد الأبقار من بلدان اخرى غايته الحفاظ على استقرار الاسعار أمام الطلب الداخلي المتزايد على اللحوم الحمراء.

وأكد نفس المصدر، أن قطاع اللحوم الحمراء ما يزال تحت ضغط مستمر، حيث انخفض العرض ووصل سعر الكيلوغرام إلى نسب غير مسبوقة، إذ يتأرجح بين 80 و100 درهم أو أكثر في كافة أقاليم جهة سوس ماسة. هذا الاتجاه التصاعدي من المقرر أن يستمر، كم لم تصل أسعار اللحوم الحمراء إلى هذه المستويات المرتفعة من قبل، ففي أكتوبر من العام الماضي، كان السعر حوالي 70 درهما للكيلوغرام الواحد، والان ارتفع بمقدار 30 درهما في الكيلوغرام الواحد.

وأكد نفس المصدر أن التدابير الحكومية،والمرتبطة باستيراد الأبقار، تم التستر على غايتها مما ساهم في غموض أهدافها لدى المغاربة والذين يربطون هذه التدابير بضرورة انخفاض أسعار بيع اللحوم.

وبالمقابل، مازالت وثيرة دبح الأبقار المستوردة التي تستحود عليها تعاونية كوباك تسير ببطء شديد، حيث أن تعاونية كوباك توجه لحوم الأبقار، التي تم دبحها بمجزرتها المتواجدة بتارودانت، توجه فقط للأسواق الكبرى، فيما مازال الجزارين يعتمدون على دبح الابقار المحلية. مما لم يؤثر إيجابا على جدلية العرض والطلب ومن خلالها تسجيل انخفاض اسعار اللحوم.

ومن جهة أخرى، تسعى جهات نافدة بسوس إلى إغلاق كافة المجازر الجماعية المتواجدة بكافة أقاليم الجهة، ومنح مجزرة تعاونية “كوباك” لوحدها الحق في تمويل الاسواق المختلفة بحاجياتها من اللحوم الحمراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *