طب وصحة

منصة “موعدي” منحت حوالي (2) مليوني موعد بالمستشفيات العمومية في 2022

أفاد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم منح مليون و 914 ألف و338 موعد سنة 2022، عبر المنصة الرقمية “موعدي” لأخذ المواعيد بالمستشفيات العمومية.

وأبرز آيت الطالب، في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول “تأخر المواعيد الطبية بالمراكز الاستشفائية والمستشفيات الإقليمية”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن هذه المواعيد تشكل 34 في المائة من مجموع حصص المواعيد التي منحت.

وأضاف آيت الطالب أن مدة المواعيد المتعلقة بـجهاز الكشف”السكانير” لا تتجاوز 52 يوما مقارنة مع دول أخرى، مشيرا إلى “تدني” هذا المعدل مقارنة بالمعدل المسجل عالميا.

وأشار إلى أن الخدمات الطبية المقدمة لها علاقة بالأساس بالموارد البشرية التي تعرف إكراهات، مبرزا أن الوزارة “تحاول التجاوب مع هذه الإكراهات في أقرب الآجال بعد تعميم التغطية الصحية، مما سيعزز التنافسية والاستقطاب”.

وفي معرض جوابه عن سؤال آخر حول “تنزيل ورش الحماية الاجتماعية”، نوه آيت الطالب بالترسانة القانونية المتعلقة بالتغطية الصحية، مسجلا أن ﺗﺤﻮﻳﻞ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﻧﻈﺎم “راﻣﻴﺪ” إﻟﻰ ﻧﻈﺎم اﻟﺘﺄﻣﻴﻦ اﻹﺟﺒﺎري ﻋﻦ اﻟﻤﺮض عرف “ارتباكا” سيتم تجاوزه قريبا، موضحا أن الأمر يتعلق ب “مرحلة عابرة ومؤقتة”.

في المقابل، شدد الوزير على أن هناك مواكبة على مستوى العرض الصحي، لافتا إلى “المجهودات الكبيرة التي تم تنزيلها لاسيما في إطار الجائحة”، من خلال إضافة حوالي 22 ألف سرير، ورفع عدد أسرة الإنعاش من 684 سرير إلى 5260 سرير، مضيفا أن 80 في المائة من الاستثمارات في قطاع الصحة ت رصد للقطاع العام.

وأبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية أن هناك مجهودا كبيرا يتم تنزيله سيمكن من خلق الجاذبية، مشددا على أن الإكراه المطروح يتعلق بالأساس بالموارد البشرية، الأمر الذي “يعيق الملاءمة بين الاستثمارات والبنية التحتية والعمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *